اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

روسيا: نأمل في مواصلة العلاقات الموحدة مع إيران

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال المتحدث باسم قصر الرئاسية الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي إن روسيا تأمل في مواصلة التعاون الوثيق والعلاقات الموحدة مع إيران.

وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، أن ديمتري بيسكوف أكد في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ـ، ردا على سؤال حول الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان أن روسيا تكن احتراما كبيرا لانتخاب الشعب الإيراني وتتمنى النجاح للرئيس الجديد.

وذكر المتحدث باسم مكتب الرئاسة الروسية أن عملية تطوير العلاقات الإيرانية الروسية تتمتع بديناميكية إيجابية، وأشار إلى أن موسكو تتوقع مواصلة العلاقات على أساس الشراكة الوثيقة مع طهران في مختلف القطاعات.

وجاءت هذه الكلمات بعد أن بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسالة تهنئة إلى الرئيس الايراني المنتخب مسعود بزشكيان، يوم السبت وهنأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وجاء في استمرار هذه الرسالة: أن العلاقات بين روسيا وإيران علاقات ودية وحسن جوار. وتقوم موسكو وطهران بتنسيق الجهود بشكل فعال لمعالجة القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي.

وأعرب الرئيس الروسي في هذه الرسالة عن أمله في مواصلة توسيع التعاون الثنائي البناء في كافة المجالات بما يعود بالنفع على الدول الصديقة وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

وفي نفس السياق، هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الاثنين، مسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا جديدا لـ إيران خلفا للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

وقالت حركة حماس في بيان لها عبر قناتها على تليجرام، إن هنية بعث برسالة تهنئة للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بمناسبة إنجاز الاستحقاق الانتخابي، ونيله ثقة الشعب الإيراني وانتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ووفقا لبيان حماس، قال هنية في رسالته لبزشكيان: "نبعث لكم بهذه التهنئة، في الوقت الذي يخوض فيه شعبنا الفلسطيني ومقاومته إحدى أشرف معاركه التاريخية، بكل بسالة وصمود في معركة طوفان الأقصى، سيما في ظل ما يتعرض له شعبنا من حرب الإبادة الجماعية ووحشية الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف هنية في البيان: "أننا وشعبنا على ثقة بفخامتكم في خدمة إيران، وتجاوز كل التحديات والصعاب، والمضي في نهج وحدة الأمة الإسلامية أمام عدوها، ونصرة قضية أمتنا المركزية، وإسناد الشعب الفلسطيني ومؤازرته، كما اعتاد على أصالة إيران وشعبها".