اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الإيرانية.. طهران تحذر من تعطيل جولة الإعادة للمغتربين في بريطانيا

القائم بالأعمال الإيراني في لندن علي متينفر
القائم بالأعمال الإيراني في لندن علي متينفر

حذر القائم بالأعمال الإيراني في لندن علي متينفر من أن أي فرد يحاول تعطيل العملية الانتخابية سيواجه عواقب، في إشارة إلى التدابير اللازمة المتخذة لضمان أمن الانتخابات في بريطانيا.

وأضاف متينفر في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" اليوم الخميس، أن إيران على اتصال بالشرطة البريطانية، مشيرا إلى أن أجهزة إنفاذ القانون البريطانية ملتزمة بالتعامل مع الناس في حالة وقوع أي حادث مؤسف خلال جولة الإعادة من الانتخابات.

وأفاد متينفر أيضًا بأن السفارة الإيرانية تجمع أدلة على الإهانات المبلغ عنها خلال الجولة الأولى من الانتخابات وحث المغتربين الإيرانيين الذين تعرضوا للإهانة أو التهديد بالإبلاغ عن ذلك إلى السفارة عبر رسائل البريد الإلكتروني.

وفي إشارة إلى الاجتماعات التي عقدت مع وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية والشرطة الدبلوماسية البريطانية، أكد ظريف أن الأدلة التي تم جمعها سيتم تقديمها إلى السلطات البريطانية لضمان أمن المواطنين الإيرانيين.

في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي عقدت في 28 يونيو، تجمع بعض المعارضين لإيران خارج مراكز الاقتراع وحاولوا خلق حالة من الفوضى وتعطيل عملية التصويت.

وأكدت شرطة العاصمة البريطانية أنها ستحقق في حالات الاعتداء على الناخبين الإيرانيين في العاصمة البريطانية.

وذكرت التقارير أن الشرطة ألقت القبض على سبعة من مثيري الشغب لإثارة الاضطرابات في لندن ومانشستر وبرمنغهام.

وأشار ماتينفار إلى أنه كما هو الحال في الجولة الأولى من الانتخابات، سيتم إنشاء خمسة مراكز اقتراع في لندن، وسيتم إنشاء الباقي في مدن مانشستر وبرمنغهام ونيوكاسل وجلاسكو وكارديف لكي يتمكن المغتربون الإيرانيون من الإدلاء بأصواتهم.

وتتجه الانتخابات الرئاسية الإيرانية إلى جولة الإعادة، بعد أن أظهرت النتائج التي أعلنت في 28 يونيو عدم تمكن أي مرشح من الحصول على 50% من الأصوات، وهي العتبة المطلوبة لتحقيق الأغلبية.

ومن المقرر أن يتنافس مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، المرشحان اللذان حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، غدا الجمعة الموافق الخامس من يوليو.