اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الإيرانية.. مسئول: 100 ألف مواطن بالخارج صوتوا في الجولة الأولى

الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية

أعلن عضو اللجنة التنفيذية للانتخابات الرئاسية علي رضا سليمي أن نحو 100 ألف إيراني يعيشون في الخارج صوتوا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة التي جرت يوم 28 يونيو الماضي.

وقال سليمي في مقابلة مع وكالة أنباء إرنا اليوم الثلاثاء، إن المشاركة الحماسية للإيرانيين المقيمين في الخارج في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة أظهرت مرة أخرى الوطنية وحب إيران العزيزة.

وأضاف سليمي أنه في إحدى الحالات، سافر مواطن إيراني مقيم في الهند بسيارته لمدة 24 ساعة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في ذلك البلد الأجنبي.

وأضاف أن كندا رفضت السماح لآلاف المغتربين الإيرانيين بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية رغم كل ادعاءاتها بالدفاع عن الديمقراطية.

وبما أن أي مرشح لم يحقق الأغلبية المطلقة في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، فإن مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات، سيتنافسان في جولة الإعادة في الخامس من يوليو.

ووفي سياق متصل عقدت وزارة الخارجية الإيرانية أول اجتماع تنسيقي لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية خارج البلاد بنجاح.

وأشاد مساعد وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والبرلمانية والإيرانيين علي رضا بيكدلي بحضور الإيرانيين المغتربين وممثلي الجمهورية الإسلامية في إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنجاح، مؤكدا على ضرورة حماية حقوق الناخبين والحفاظ على أمن مراكز الاقتراع.

وقدم المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الإيرانية علي رضا محمودي، المسؤول عن إجراء الانتخابات في الخارج، تقريرا في هذا الاجتماع.

وأشار محمودي إلى أن منظمي الانتخابات في مكاتب الجمهورية الإسلامية الإيرانية خارج البلاد يولون اهتماما ورعاية لسلامة هذه القضية المهمة.

كما نفى بعض الأخبار التي نشرت في الفضاء الافتراضي بشأن مشاركة الناخبين في الخارج في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت الجمعة.

وقال رئيس مقر الانتخابات بوزارة الخارجية إن الإحصائيات المتعلقة بالناخبين أرسلت إلى وزارة الداخلية فقط، وأي قرار بنشرها هو من اختصاص مقر الانتخابات في البلاد.