اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ملامح الحكومة الجديدة.. أبرز الراحلين والمرشحين لتولي الحقائب الوزارية

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

تؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح غدًا في مقر رئاسة الجمهورية، وأفاد مصدر حكومي مطلع، بأن التغيير الوزاري يشمل نحو 20 حقيبة وزارية.

وكشفت مصادر أن الوزراء الذين سيغادرون مناصبهم في التعديل الوزاري الجديد لعام 2024 هم:

- الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

- الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

- المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

- الدكتور علي مصيلحي وزير التموين

- نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

- الدكتور محمد معيط وزير المالية

- المستشار عمرو مروان وزير العدل

- الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

- المهندس طارق الملا وزير البترول

- السيد القصير وزير الزراعة

- السفير سامح شكري وزير الخارجية

- الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني

- الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان

- السفير سهي جندي وزيرة الهجرة

كما أكدت المصادر استمرار وزراء الداخلية والصحة والبيئة والشباب والرياضة والتعليم العالي في الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى دمج وزارة الهجرة مع وزارة الخارجية.

وكشفت المصادر عن ترشح مايا مرسي لوزارة التضامن الاجتماعي، وأحمد كوجك لوزارة المالية والدكتور شريف فاروق وزيرا للتموين والدكتور أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف، كما تم ترشح المستشار محمود فوزي للمجالس النيابة وكريم بدري للبترول ومحمد كامل عصمت للكهرباء وبدري عبد العاطي للخارجية، وشريف الشربيني للإسكان.

وأكد مصدر حكومى، أنه تم الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية، مشيرا إلى أن هناك تغيرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة، موضحا أن التغيير يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين

وشدد المصدر على أن التغيير الوزاري شامل وشهد دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى في إطار توجيه الرئيس السيسي بتغيير السياسات الحكومة لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة.

وتابع المصدر أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وتضمنت تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب؛ بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.