اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إخلاء قرى وفنادق في اليونان بسبب حرائق الغابات

حرائق الغابات - أرشيفية
حرائق الغابات - أرشيفية

يكافح المئات من رجال الإطفاء اليوم الثلاثاء العديد من حرائق الغابات الكبيرة في اليونان، بما في ذلك حرائق مستعرة في جزر كوس وخيوس وكريت.

ووفقًا لفرقة الإطفاء، اندلع نحو 50 حريقًا في أنحاء البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، وتمت السيطرة على معظمها بسرعة.

وفي جزيرة خيوس، أُصيب ستة من رجال الإطفاء بجروح طفيفة أثناء عمليات إخماد الحرائق.

تم إلقاء القبض على رجل يبلغ من العمر 63 عامًا بتهمة التسبب في اندلاع الحريق، دون معرفة ما إذا كان ذلك عن قصد أو نتيجة إهمال.

منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت إخلاء العديد من القرى والفنادق في جزيرة كوس ليلاً، حيث تم استقبال النازحين مؤقتًا في أماكن إيواء أخرى وملاعب رياضية.

صباح اليوم الثلاثاء، أفادت بوابة أخبار "كوس 24" بأنه تمت السيطرة على الحريق إلى حد كبير، وأن الأفراد يعودون إلى أماكن إقامتهم ببطء.

وخلال الشهر الماضي ناضل المئات من رجال الإطفاء، لاحتواء حرائق الغابات التي أججتها الرياح العاتية على جزيرتين يونانيتين وفي أجزاء أخرى من اليونان، فيما حذرت السلطات من أن العديد من المناطق تواجه خطرا كبيرا لحرائق جديدة.

وكافح أكثر من 30 من رجال الإطفاء تدعمهم طائرتان وخمس طائرات هليكوبتر حرائق غابات مشتعلة في جزيرة أندروس في بحر إيجه بعيدا عن المنتجعات السياحية حيث تم إجلاء أربع مجتمعات كإجراء احترازي.

وحرائق الغابات شائعة في اليونان لكنها أصبحت أكثر تدميرا في السنوات الأخيرة وسط فصول صيف الأكثر حرارة وجفافا.

وأجبر حريق غابات بالقرب من أثينا العشرات على الفرار من منازلهم، وقالت السلطات إنها تعتقد أنها نتيجة حريق متعمد بالإضافة إلى الظروف الحارة والجافة.

يقول خبراء الأرصاد الجوية إن الحرائق الأخيرة هي المرة الأولى التي تشهد فيها البلاد ظروفًا "حارة وجافة ورياح" في وقت مبكر جدًا من الصيف.