اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كوريا الجنوبية تنشئ وزارة لمعدلات المواليد في ظل انخفاض عدد السكان

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

تعمل كوريا الجنوبية على إنشاء وزارة حكومية مكلفة بمعالجة انخفاض معدل المواليد وشيخوخة المجتمع في البلاد.

وتجري كوريا الجنوبية الترتيبات لإنشاء وزارة للتعامل مع أزمة السكان الوشيكة في الدولة الواقعة في شرق آسيا.

وكشف وزير الداخلية والأمن لي سانج مين عن الوزارة الجديدة، أمس الاثنين، عقب اجتماعات رفيعة المستوى بين الإدارة والحزب الحاكم، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب تصريحات بثها التلفزيون للرئيس يون سوك يول دعا فيها إلى إنشاء مثل هذه الوزارة لمواجهة انخفاض معدل المواليد في البلاد. وحذر يون من أن هذا الاتجاه يشكل "حالة طوارئ وطنية".

وستتولى الوزارة معالجة المسائل المتعلقة بالتركيبة السكانية مثل شيخوخة المجتمع في كوريا الجنوبية ، والهجرة، والقوى العاملة، ومعدل المواليد.

ستنفذ وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في البلاد سياسات معينة تركز على رعاية الأطفال وكبار السن والخصوبة، وستحتاج الهيئات الحكومية المحلية والمركزية إلى موافقتها قبل تعديل السياسات المتعلقة بمعدلات المواليد أو تقديم سياسات جديدة.

وفي الوقت نفسه، ستكون وزارة العمل ووزارة المساواة بين الجنسين وشؤون الأسرة مسؤولة عن السياسات المتعلقة بالتوازن بين العمل والحياة ، وهو الأمر الذي يعتقد العديد من الشباب الكوريين الجنوبيين أنهم يفتقرون إليه، وهو ما يجعل احتمالات تربية الأطفال أكثر صعوبة.

ونقلت صحيفة هانكيوريه عن لي قوله "باعتبارها برج مراقبة قوي يشرف على الاستراتيجية والتخطيط وتعديلات الميزانية، فإن الوزارة ستعمل بطريقة مماثلة لوزارة التخطيط الاقتصادي".

قبل إنشاء الوزارة، يجب تعديل قانون تنظيم الحكومة وقانون الإطار الخاص بمعدلات المواليد المنخفضة في مجتمع الشيخوخة. وذكرت إدارة يون أنها ستقدم التعديلات إلى الهيئة التشريعية للبلاد بحلول نهاية يوليو/تموز، وفقًا للتقارير.

موضوعات متعلقة