اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس شؤون الحرمين: حملة ”لا حج بلا تصريح” تضمن سلامة الحجاج

حملة
حملة

قال رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ إن حملة "لا حج بلا تصريح" جاءت من أجل سلامة وراحة ضيوف الرحمن، مشددًا على أنه على الجميع دعمها، والتعاون مع الجهات الأمنية المنفذة لها.

وأشار خلال مداخلته في أعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 تحت عنوان "مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج" التي أقيمت اليوم الإثنين 10 يونيو في مكة، إلى أن من لا يملك تصريحاً يخشى عليه أن يكون آثماً ويقع في أمر محرم؛ لمخالفته المصلحة الشرعية؛ وهو من لوازم شرط الاستطاعة ومراعاة الظروف في الزحام والتدافع، وأهمية التفويج وإدارة الحشود, وتطبيقاً لقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وقاعدة الضرر يزال،.

ولفت إلى أنه لهذا فإن الحج بلا تصريح مخالف للأنظمة والتعليمات التي تراعي مصالح العباد، ويجب على الحجاج العمل بمقتضاه، وعدم الإخلال والتحايل على الأنظمة، ومن يتجرأ على هذا فهو آثم ومعرض نفسه للوعيد .

وأكد أهمية الامتثال لتعليمات الحج وضرورة الحصول على تصريح قبل القيام بالرحلة الإيمانية، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمان سلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

وتفقد محافظ الليث عمران بن حسن الزهراني ميدانيًا اليوم، ميقات يلملم، الذي يقع على مساحة 10 آلاف متر مربع، ويتّسع لأكثر من 4000 مصلٍ ، للاطلاع على جاهزية الميقات لاستقبال الحجاج وتفويجهم لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومتابعة التجهيزات والترتيبات من قبل الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

كما اطَّلع على جاهزية الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام بمرافق مسجد الميقات، والمنطقة المحيطة به، التي شهدت مجموعة من المشاريع التطويرية من الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة، كما تضمنت تحسين المشهد الحضري، وإعادة هيكلة مواقع الخدمات العامة المقدمة للزوار وضيوف الرحمن وتحسين مستوياتها ، وتعرف على الخدمات العلاجية للعيادات الصحية بمستشفى الليث العام؛ وجهوده في تكثيف التوعية للحجاج من خلال توزيع المنشورات التثقيفية وبث البرامج التوعوية لضمان رفع مستوى الوعي الصحي؛ والتقى بالفرق الطبيِّة والتطوعية والقوى الميدانية من جميع القطاعات.