اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسئولة أممية: الأزمة الصحية المنسية في سوريا تحتاج إلى علاج

حنان بلخي المديرة الإقليمية لشرق المتوسط ​​بمنظمة الصحة العالمية
حنان بلخي المديرة الإقليمية لشرق المتوسط ​​بمنظمة الصحة العالمية

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إن العالم أجمع نسي نظام الرعاية الصحية المدمر في سوريا ، وحث على تفكير جديد ومبتكر لوقف نزوح الطواقم الطبية إلى الخارج.

وقالت حنان بلخي، المديرة الإقليمية لشرق المتوسط ​​بمنظمة الصحة العالمية ، إن الأطباء الشباب بحاجة إلى أن يُتاح لهم آفاق أفضل من ممارسة الطب في القرن الرابع في ظروف مزرية.

وزارت بلخي، التي تولت منصبها في فبراي، سوريا في الفترة من 11 إلى 16 مايو، ووصفت الوضع عند عودتها بأنه "كارثي"، مع وجود عدد "مذهل" من المحتاجين ومعدلات مثيرة للقلق من سوء التغذية بين الأطفال.

وقالت إن ما يقرب من نصف القوى العاملة في مجال الصحة فروا من البلاد.

وأضافت بلخي إن سوريا تواجه "أزمات متعددة ومتعددة الطبقات"، مع 13 عاما من الحرب الأهلية والعقوبات والزلزال الكبير الذي وقع العام الماضي، بالإضافة إلى الوضع الجيوسياسي المعقد.

فقط 65% من المستشفيات و62% من مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل بكامل طاقتها، وتعاني من نقص حاد في الأدوية والمعدات.

وتابعت بلخي لوكالة فرانس برس: "نحن بحاجة إلى التفكير خارج الصندوق عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على القوى العاملة الصحية، وجلب الشباب، وإبقائهم منخرطين حتى يظل لدينا أشخاص يشتركون" .

الأطباء "مشلولون"

وأضافت أنه إذا لم يكن لدى الجراحين غرفة عمليات وتخدير وممرضات محترفات ووحدات تعقيم، "فما فائدة وجود جراح؟".

"ثم يجب أن يكون لديك أدوية. إذا كنت لا تنتج الأدوية الخاصة بك ولم تتمكن من استيراد الأدوية الخاصة بك، فإن الطبيب يصاب بالشلل بطريقة ما، لذلك إما أن تقبل ممارسة الطب في القرن الرابع، حيث تقوم بكي الناس وإرسالهم في طريقهم المرح، أو نحاول اكتشاف طرق مبتكرة."

وقالت بلخي إن مثل هذه الحلول تحتاج إلى جعل العاملين في مجال الصحة أكثر ارتياحًا للبقاء في سوريا أو العودة إلى البلاد، وهو ما قالت إن الكثيرين سيفعلونه "عن طيب خاطر"، "إذا حصلوا على نوع من الدعم".

واستكملت الطبيبة السعودية متأسفة: "إنهم يتعلمون اللغة الألمانية في كلية الطب حتى يكونوا مستعدين للقفز، وهذا أمر مخيف بالنسبة للمنطقة".

واقترحت إشراك الأطباء الشباب في مشاريع بحثية مع طريق النشر، حتى يتمكنوا من "الشعور بأنهم يقومون بشيء جدير بالاهتمام" - والتأكد من أنهم "يمتلكون على الأقل المعدات" اللازمة للعمليات الجراحية.

ولأن الأطباء لا يستطيعون السفر لحضور المؤتمرات لتقديم الأوراق البحثية، فإنهم بحاجة إلى الوصول إلى منصات افتراضية للبقاء على اتصال مع المجتمع الصحي الدولي.

الأطفال يتحملون العبء الأكبر

أما بالنسبة للأدوية، فاقترح بلخي تكثيف المشتريات المجمعة ودعم التصنيع المحلي للمنتجات الأساسية مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية وخافضات ضغط الدم لعلاج "القاتل الصامت" - ارتفاع ضغط الدم.

وقال بلخي، إن انقطاع الكهرباء في سوريا له آثار صحية أوسع مما قد يدركه الناس.

وقالت إن سوريا تشهد عدداً كبيراً بشكل غير متناسب من إصابات الحروق لأن الناس كانوا يحرقون أي شيء - "الإطارات والبلاستيك والنسيج" - لطهي الطعام وتدفئة منازلهم، مما تسبب في حرائق منزلية وإصابات في الجهاز التنفسي، في حين أدى انقطاع التيار الكهربائي المنتظم إلى إشعال شرارة الأجهزة المنزلية.

وقالت بلخي: "المدنيون والأطفال يتحملون العبء الأكبر بطرق لا يمكن أن تتخيلها أبداً".

وحثت الدول المانحة على فصل السياسة عن الصحة وتجديد اهتمامها بالتمويل الإنساني لسوريا.