اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الشرطة المغربية.. ضربات استباقية ضد الإرهاب في المملكة

الشرطة المغربية
الشرطة المغربية

يواصل المغرب وأجهزته الأمنية التصدي بنجاح للتهديدات والخلايا الإرهابية المتربصة بأمنه واستقراره، إذ عزز توقيف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (البسيج)، أربعة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، أول أمس الخميس، هذه الصورة.

وكشفت العملية الرابعة من نوعها خلال 2024، والثالثة في ظرف أقل من شهر، التنامي المضطرد لهذه العمليات والتدخلات الاستباقية للسلطات الأمنية المغربية في مواجهة الخطر الإرهابي المحدق بالبلاد.

وأشار “البسيج”، في بيان له، إلى أن الأشخاص الموقوفين تتراوح أعمارهم بين 21 و41 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، وجرى توقيفهم في مدن سلا وطنجة وتطوان.

وبدا لافتا في عمليات التفتيش المنجزة بمنازل الموقوفين حجز مجموعة من المعدات الإلكترونية، وأسلحة بيضاء مختلفة الأحجام، إضافة إلى قطعة من الثوب تجسد شعار تنظيم “داعش”؛ فيما كان المعنيون بصدد التخطيط لمشاريع إرهابية بالغة الخطورة تستهدف منشآت حيوية وحساسة بالمملكة، إذ انخرطوا بشكل فعلي في الأعمال التحضيرية لرصد وتحديد الأهداف.

كما أظهر البحث أن المشتبه فيهم الذين اكتسبوا خبرات في مجال صناعة العبوات الناسفة نسجوا علاقات مع قياديين لـ “داعش” ينشطون بالخارج، بغية تزكيتهم وتبني مشاريعهم التخريبية فور تنفيذها بالمملكة.

وفي سياق متصل ، أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، عن توقيف شخص بتيولادا (أليكانتي) يشتبه في انتمائه إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، وذلك في عملية تم تنفيذها بشكل مشترك مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وأوضحت الشرطة الإسبانية، في بلاغ، أن “الشخص الموقوف يشتبه في تورطه في جرائم الانتماء لتنظيم إرهابي والتجنيد وتمجيد الإرهاب”.

وأضاف البلاغ أن التحقيق أظهر أن هذا الشخص قام بإنتاج وتوزيع العديد من المنشورات المؤيدة لتنظيم “داعش” الإرهابي، حيث كثف خلال الأسابيع الأخيرة من عدد هذه المنشورات وطبيعتها المتطرفة.

موضوعات متعلقة