اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

توقعات بتفكيك حكومة الحرب في ظل الخلافات الإسرائيلية

صرحت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إنه من المتوقع أن يقدم الوزير في مجلس الحرب، بيني جانتس، استقالته من حكومة الحرب الإسرائيلية غداً السبت، في ظل تصاعد الخلاف الإسرائيلي بشأن إدارة الحرب على قطاع غزة.

أشارت هيئة البث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من الممكن أن يعلن تفكيك مجلس الحرب إذا نفذ جانتس تهديده بالاستقالة، مضيفاً أن حزب معسكر الدولة بقيادة جانتس سيجتمع لمناقشة القرار.

وتتوالي التوقعات باستقالة جانتس بعد انتهاء المهلة التي كان قد حددها الشهر الماضي لبلورة خطة واضحة وشاملة لتحقيق "انتصار" إسرائيلي في الحرب، وفقا لشبكة "الجزيرة" الإخبارية.

وأشارت هيئة البث إلى أن الولايات المتحدة تضغط على جانتس لثنيه عن قرار الاستقالة في الوقت الحالي، حيث تعتبره واشنطن شريكاً وثيقاً لها.

وبحسب الهيئة، فإن أهالي المحتجزين في غزة يطالبون جانتس أيضاً بعدم الاستقالة حالياً حتى يتم التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى على الأقل.

ذكر مكتب رئيس الوزراء أمس الخميس موعداً للمناقشة الوزارية الموسعة يوم الأحد، وذلك عقب يوم من انتهاء الموعد النهائي الذي حدده جانتس لترك الحكومة في حال عدم بلورة خطة شاملة.

جانتس اعطي نتنياهو من 18 مايو الماضي حتى 8 يونيو الجاري فرصة لوضع إستراتيجية واضحة للحرب على غزة وما بعدها، وإلا فإنه سيستقيل من الحكومة التي انضم إليها في 11 أكتوبر الماضي.

استراتيجيه الحرب وفق غانتس تشمل
1/ إعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

2/تقويض حكم حركة (حماس)، ونزع السلاح من قطاع غزة.

3/إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم.

4/ضمان خدمة كل الإسرائيليين في الجيش دون استثناء.