اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

انطلاق انتخابات الاتحاد الأوروبي مع توقع مكاسب لليمين المتطرف

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

افتتحت مراكز الاقتراع في هولندا اليوم الخميس لبدء أربعة أيام من التصويت في الانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي في الدول الأعضاء الـ 27 التي من المتوقع أن تحقق مكاسب لليمين المتشدد.

ويمكن للإستونيين الإدلاء بأصواتهم على مدار ستة أيام بدأت يوم الاثنين، لكن هولندا هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي بدأت تصويتها ليوم واحد مبكرًا جدًا، تليها أيرلندا يوم الجمعة وبقية دول الاتحاد الأوروبي خلال عطلة نهاية الأسبوع وسيتم إعلان النتائج على مستوى أوروبا مساء الأحد بعد انتهاء جميع الدول الأعضاء من التصويت.

ويأتي التصويت الهولندي بعد ستة أشهر من إثارة حزب خيرت فيلدرز اليميني المتطرف من أجل الحرية موجات من الصدمة في جميع أنحاء أوروبا عندما أصبح أكبر حزب في البرلمان الوطني الهولندي وتشير استطلاعات الرأي إلى أن فيلدرز سيبني على هذه الشعبية وسيحدد المسار بالنسبة لأغلب أعضاء الكتلة، بحسب ما أرودته وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

منذ الانتخابات الأخيرة للاتحاد الأوروبي قبل خمس سنوات، تقود الأحزاب الشعبوية واليمين المتطرف والمتطرف حكومات في ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي، وهي جزء من الائتلافات الحاكمة في العديد من الدول الأخرى، ويبدو أنها تحظى بدعم شعبي متزايد في جميع أنحاء القارة.

وتشكل انتخابات الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر ممارسة للديمقراطية في العالم بعد الانتخابات في الهند.

سوف ينتخب ما يقرب من 400 مليون ناخب 720 عضواً في البرلمان الأوروبي من خارج الدائرة القطبية الشمالية إلى أطراف أفريقيا وآسيا.

وسيكون لها تأثير على قضايا تتراوح بين سياسات المناخ العالمي والدفاع إلى الهجرة والعلاقات الجيوسياسية مع الصين والولايات المتحدة.

ومنذ الانتخابات الأوروبية الأخيرة في عام 2019، اندلعت الحرب على هامش الكتلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، الدولة التي ترغب بشدة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكعضو مؤسس، ظلت هولندا ثابتة لفترة طويلة في دعمها لسياسات الاتحاد الأوروبي ومع ذلك، تشير الأبحاث التي أجراها مركز كلينجينديل البحثي إلى عدم الرضا عن الاتحاد الأوروبي بين الهولنديين، وبينما يعتقد معظمهم أن هولندا يجب أن تبقى في الكتلة، يعتقد الكثيرون أيضًا أنها يجب أن تكون أكثر اكتفاءً ذاتيًا.