اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أمين ”الجامعة العربية” يشيد بتطور العلاقات الصينية العربية

أشاد أحمد ابو الغيط امين عام جامعة الدول العربية بالتطور الكبير الذي شهدته العلاقات الصينية العربية في العصر الحديث حيث تبادل الجانبان التضامن والدعم في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتم ابرام وثيقة وايضا اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والدول العربية منذ نشاة الصين فى عام 1949 بعد حصول الدول العربية على استقلالها.


كما دعمت الدول العربية حصول جمهورية الصين على مقعدها في الامم المتحدة.
و قال احمد ابو الغيط ان التعاون بين الجانبين شهد ديناميكية كبيرة منذ بداية القرن الحالي اذا اصبحت العلاقات في صلب اهتمامات الدبلوماسية العربية الجماعية.
وكان اعلان إقامة منتدى التعاون العربي الصيني أحد أهم أحداث العلاقات العربية الصينية في الأعوام الخمسين الماضية.
وأشار الى أن تاسيس منتدى التعاون العربي الصيني جاء في وقت تزايد فيه الاهتمام الدولي بالقارة الآسيوية ولم تكن الجامعة العربية بمعزل عن هذا المنحى الدولي حيث ادركت الاخرى أهمية تنويع شراكتها في التوجه نحو الشرق وتعزيز التعاون مع الدول النامية.
وذكر منذ تاسيس المنتدى شهد التعاون العربي الصيني الجماعي افاق حقيقية وتشعبت الياته لتشمل مختلف مجالات التعاون السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والتنموية.
وذكر أحمد أبو الغيط ان التعاون بين الجانبين شهد تطورا ايجابيا بانعقاد القمة العربية الصينية الاولى يوم 9 ديسمبر 2022 في الرياض وأسفرت هذه القمة عن اعلان الرياض وثيقة الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين الصين والدول العربية ووثيقه تعميق الشراكة الاستراتيجية.


وقال ان الجانبان يحتفلان خلال العام الحالي بمرور 20 عام على انشاء منتدى التعاون العربي الصينى ونتطلع الى ان تصدر الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري للمنتدى المزمع عقده غدا الخميس في بكين عن نتائج إيجابية ترقى الى تطلعات الشعبين العربي والصيني وتحكي ما يجمعهما من ارث حضارة مشترك وامال كبيرة في مستقبل واحد.

موضوعات متعلقة