اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لأول مرة.. «العفو الدولية» تصف الغارات الإسرائيلية على غزة بجرائم حرب وتطالب بالتحقيق الدولي

ارشيفية
ارشيفية

لأول مرة، استخدمت منظمة العفو الدولية تعبير "جرائم حرب" لوصف الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة. وقد وصفت منظمة العفو الدولية في تقرير لها الغارات الجوية الإسرائيلية التي قامت بها إسرائيل مؤخرًا على مخيمات رفح بأنها جرائم حرب. وقررت منظمة العفو الدولية تقديم تقرير شامل للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الغارات الجوية الإسرائيلية التي أدت إلى استشهاد مدنيين فلسطينيين، من بينهم أكثر من 50 طفلًا.

ولم تكتفِ منظمة العفو الدولية بذلك، بل اتهمت إسرائيل بأنها ارتكبت ثلاث غارات جوية إسرائيلية في أبريل الماضي، وأسفرت عن مقتل واستشهاد أطفال فلسطينيين، مما يعد هذه الغارات جرائم حرب بمخالفة للقانون الدولي الإنساني. وطلبت منظمة العفو الدولية من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فيها بوصفها جرائم حرب، لأن الغارات الجوية على المدنيين ليست دفاعًا شرعيًا عن النفس كما تزعم إسرائيل.

وتعليقًا على هذا التقرير، صرح عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن المنظمة المصرية أيضًا تعد حاليًا تقريرًا شاملًا يتضمن كافة الخروقات للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف بشأن حقوق الإنسان، وسوف تتقدم به إلى منظمة العفو الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.