اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد مجزرة الخيام.. إسرائيل تتعدى الخط الأحمر الذى وضعه بايدن

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

تقوم الإدارة الأمريكية، حاليًا بإجراء تقييما حول الغارة التي شنتها إسرائيل على رفح ليل الأحد، وتسببت في مقتل عشرات النازحين بالمدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

إسرائيل تتعدى الخط الأحمر الذى وضعه بايدن

وكشف موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي عن اثنين من المسئولين في الولايات المتحدة، قولهم إن الإدارة الأمريكية تبحث ما إذا كانت تلك الغارة انتهاكا للخط الأحمر الذي وضعه الرئيس جو بايدن لإسرائيل بشأن رفح.

واعتبر المسئولان أن الأزمة الإنسانية نتيجة النزوح الجماعي للمدنيين من رفح يمكن أن تشكل أيضا انتهاكا للخط الأحمر الذي وضعه بايدن.

الحادث الأكثر دموية في رفح

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الغارة الجوية تعد الحادث الأكثر دموية في رفح، منذ بدأت إسرائيل هجومها على المدينة في أوائل مايو الجاري، حيث أفاد مسؤولو الصحة في غزة بمقتل 45 شخصا على الأقل، من بينهم نساء وأطفال.

اتخاذ جميع الاحتياطات لحماية المدنيين

وحثت الولايات المتحدة إسرائيل، الإثنين، على "اتخاذ جميع الاحتياطات لحماية المدنيين"، بعد "صور صادمة" من غارة جوية في رفح أودت بحياة عشرات الفلسطينيين.

وعلى مدار أشهر، طالبت الولايات المتحدة إسرائيل بعدم شن هجوم في رفح، حيث لجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين الفارين من نيران الحرب في باقي مناطق قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: "إسرائيل لها حق في ملاحقة حماس، ونتفهم أن هذه الغارة أدت إلى مقتل إرهابيين كبار في حماس كانا مسؤولين عن هجمات على مدنيين إسرائيليين".

وفي بيان للمسؤولة بمنظمة العفو الدولية إريكا غيفارا روساس، قالت إن "هذه الضربات المدمرة أهلكت عائلات وأودت بحياة 32 طفلا"، مؤكدة أن تحقيق المنظمة يوفر "أدلة أساسية تشير إلى هجمات غير قانونية منسوبة إلى الجيش الإسرائيلي".

الأمم المتحدة تدين القصف الإسرائيلي على مخيمات النازحين

ومن ناحية أخرى، أدان المبعوث الأممي للشرق الأوسط تور وينسلاند، القصف الإسرائيلي على مخيمات النازحين في رفح الفلسطينية، مطالبًا الجانب الإسرائيلي بإجراء تحقيق شامل وشفاف.

وقال وينسلاند، في بيان نشره على حسابه الرسمي: "أدين الهجمات الإسرائيلية بالأمس على مخيمات النازحين في رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 35 شخصًا فلسطينيًا بشكل مأساوي، بينهم نساء وأطفال".

وعبر عن مدى انزعاجه الشديد لمقتل هذا العدد من النساء والأطفال في المكان الذي لجأوا إليه للفرار من الحرب، بحسب البيان.

وأضاف البيان: "أدعو السلطات الإسرائيلية إلى إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذا الحادث، ومحاسبة الأشخاص المسؤولين عن هذه الاعتداءات، واتخاذ إجراءات فورية تهدف إلى حماية المدنيين بشكل أفضل".

وأعاد التأكيد على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار بشكل فورى وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لإنهاء المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها المدنيين داخل القطاع.

موضوعات متعلقة