اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«حلقة النار» تشهد ثوراناً جديداً.. تطاير الرماد البركاني من جبل إيبو بإندونيسيا

بركان جبل إيبو
بركان جبل إيبو

اندلع بركان جبل إيبو في إندونيسيا في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، مما أدى إلى إرسال أعمدة من الرماد البركاني باللونين الأسود والرمادي لمسافة 6 كيلومترات (3.5 ميل) في السماء، وفقًا لوكالة علم البراكين في البلاد.

وأجلت السلطات ما لا يقل عن 1800 ساكن في سبع قرى، وفقاً للسلطات المحلية، التي أوصت بتطهير منطقة نصف قطرها سبعة كيلومترات.

وتأتي أنشطة إيبو في أعقاب سلسلة من الثورات البركانية المختلفة في إندونيسيا، التي تقع على "حلقة النار" في المحيط الهادئ والتي تضم 127 بركانًا نشطًا.

وكان قد ثار بركان جبل إيبو أكثر من 6 مرات منذ بداية أبريل الماضي، مما استدعى إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص، حيث أكدت السلطات أنه لا يزال يمثل خطراً.

وذكرت وكالة علم البراكين في إندونيسيا أن بركان جبل إيبو في شرق البلاد ثار عدة مرات يوم الثلاثاء، مما أدى إلى رفع مستوى الإنذار وإجلاء بعض المناطق، بالإضافة إلى إغلاق مطار دولي قريب.

وفقًا لبيان صادر عن وكالة علم البراكين، فإن بركان جبل إيبو الواقع في مقاطعة شمال سولاويسي ثارنافثًا عمودًا من الرماد بارتفاع يزيد عن 5 كيلومترات.

وأظهرت الصور التي بثتها الوكالة عمودًا من الصهارة يتصاعد إلى السماء، وغيمة ضخمة من الرماد تنبعث من الفوهة، بالإضافة إلى جمر متوهج بالقرب من المساكن المجاورة للبركان.

وأعيد فرض طوق أمان على مسافة 6 كيلومترات حول بركان جبل إيبو الذي يرتفع 725 مترًا فوق سطح البحر، بسبب الثورانات المتكررة.

وحذرت وكالة علم البراكين السكان من خطر قذف الصخور المنصهرة، والانبعاثات الساخنة، واحتمال حدوث تسونامي إذا ما تساقطت المواد الناجمة عن الثوران في البحر.

موضوعات متعلقة