اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعزيز الأمن السيبراني.. تقنيات حديثة في ”الأوقاف” القطرية

وزارة الأوقاف القطرية
وزارة الأوقاف القطرية

تعاونت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أجل إصلاح وتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات المهمة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويشمل تطوير منظومة مواقع إلكترونية مثل "إسلام ويب" لمواكبة التقنيات الحديثة، وتعزيز الأمن السيبراني لحماية الهوية القطرية ومقتنياتها في ظل التحديات العالمية.

ويأتي التعاون في إطار الاتفاقية الإطارية المبرمة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنصة جوجل كلاود في مجال خدمات الحوسبة السحابية، وذلك بما يتماشى مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 - 2030 التي تهدف إلى تطوير الاقتصاد الرقمي والقدرات الاستراتيجية في مجال استخدامات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، بما يحقق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وتقدم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خدمات جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وتوفير حلول مبتكرة لم تكن متاحة من قبل، ليس لقطر فقط بل للعالم أجمع.

وتوفر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأدوات اللازمة لتمكين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من استخدام أحدث التقنيات والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي وتقديم خدمات جديدة للجمهور، في ظل التكنولوجيا المعلوماتية الهائلة والعمل على تحسين تفاعل أفراد المجتمع مع الوزارة، وذلك في إطار حرص وزارة الأوقاف على مواكبة استخدام التقنيات الحديثة وتعزيز الأمن السيبراني مع الحفاظ على الهوية والقيم الإسلامية، حيث يمكّن موقع إسلام ويب من تقديم خدمات جديدة من خلال استخداماتا لذكار الصناعي لرفع التوعية لزوار الموقع وسهولة الوصول للمعلومة المراد البحث عنها.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعلميات، بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سامي الشمري، إنّ التعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يُعدّ نموذجاً رائداً للتعاون بين مختلف الجهات الحكومية.

وأضاف: نثمن الجهود التي بذلت لتحقيقه كما إننا نؤكد على التزامنا بدعم مسيرة التطوير الرقمي في جميع قطاعات الدولة، وإيماناً بأهمية الدور الريادي لوزارة الأوقاف في نشر الوعي الديني وتعزيز القيم الإسلامية، نسعى من خلال هذا التعاون إلى تطوير منظومة تقنية وأنظمة معلومات متكاملة تُسهم في أتمتة العمليات وتحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى توفير منصات رقمية تفاعلية تُتيح للجمهور الوصول بسهولة إلى المعلومات الدينية والثقافية المُوثوقة، ونأمل أن يحقق هذا التعاون سيساهم بشكل كبير في تعزيز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويرفع كفاءة أدائها.

ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعد من الوزارات المهمة في دولة قطر، حيث تتولى رعاية وتوجيه الشأن الديني، ونشر القيم والمبادئ السامية ودعم التماسك الأسري وترسيخ الهوية الإسلامية لدى فئات المجتمع، من خلال منابر المساجد وإنشاء بيوت الله وإدارتها، وعبر ساحات الدعوة إلى الله بآفاقها الواسعة وبفكر معتدل ومنهج وسطي رشيد، والاهتمام بالقرآن الكريم وعلومه وإحياء البحث العلمي والتراث الإسلامي، وتيسير شؤون الحج والعمرة، وإثراء قيم التكافل في المجتمع والمساهمة في مجال الحماية الاجتماعية برعاية وادارة شؤون الزكاة وفق مصارفها الشرعية، وإدارة وحوكمة شؤون الأوقاف واستثمار موارد المصارف الوقفية لخدمة أطياف المجتمع، وفق منظور يخدم الأمن الثقافي الشامل ويحافظ على الاستقرار الروحي في المجتمع.

وتعتمد في ذلك على العمل المؤسسي، والتوظيف الراشد للموارد المادية والبشرية واستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة واتباع أفضل المبادرات والممارسات، وتعزيز التعاون والشراكة المجتمعية البنّاءة مع مؤسسات الدولة، وفق منظومة متكاملة وشاملة تتوافق مع رؤية قطر 2023.