اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عقوبات رادعة لمخالفي تعليمات الحج 2024.. ترحيل وغرامة تصل لـ10 آلاف ريال

موسم الحج 2024
موسم الحج 2024

موسم الحج 2024 .. اقترب الموعد كثيرًا حيث بدأ العد التنازلي لاستقبال الأيام المباركة اعتبارًا من يوم الخميس 13 يونيو الموافق 7 ذو الحجة 1445، والوقوف يوم عرفات في يوم السبت 15 يونيو 2024.

وفي هذا الصدد، وتزامنًا مع قرب بدء موسم الحج 2024، قررت وزارة الداخلية السعودية منع حاملي تأشيرة الزيارة إلى دخول منطقة مكة المكرمة أو البقاء بها خلال أداء فريضة الحج 2024، وذلك بسبب أن تأشيرة الزيارة بمختلف مسمياتها وأنواعها لا تسمح لحاملها بأداء الفريضة.

موسم الحج 2024

ونشرت السعودية خلال الأيام الماضية قرارها وتم تعميمه بحيث يعلم الجميع به خاصة أنها شددت بوجود جزاءات رادعة وفقًا لتعليمات وأنظمة المملكة لكل من يخالف هذا القرار، معلنة عن قيمة المخالفة التي ستطبق على من يتم ضبطه في مكة والمناطق المقدسة والمنطقة المركزية ومراكز الضبط الأمني الدائمة والمؤقتة ومراكز الفرز ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة خلال موسم الحج دون تصريح له بذلك.

ولهذا نستعرض معكم خلال السطور التالية، التفاصيل الخاصة بـ عقوبات رادعة لمخالفي تعليمات الحج 2024، ولعل أبرزها الآتي:

عقوبات رادعة لمخالفي تعليمات الحج 2024

  1. من المقرر أن يتم فرض غرامة 10 آلاف ريال سعودي لمخالفي تعليمات وأنظمة الحج بدءًا من 2 يونيو إلى 20 يونيو.
  2. ترحيل المقيمين منهم لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدة المحددة المنصوص عليها بالقانون السعودي.
  3. سيتم فرض غرامة مالية مضاعفة في حال تكرار المخالفة
  4. ضرورة الالتزام بالتعليمات والأنظمة السعودية الخاصة بموسم الحج حتى ينعم الحجاج بالأمان والراحة أثناء أداء نسكهم.

وبدوره، سبق وأعلن عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن المملكة العربية السعودية تتخذ إجراءات احترازية وتدابير وقائية لضمان نجاح موسم حج هذا العام، ولإظهاره أمام العالم بصورة مشرفة كالمعتاد، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030. تبذل جميع الجهات المعنية جهوداً كبيرة للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم، من خلال مبادرات وزارة الداخلية السعودية، ووزارة الحج والعمرة والجهات المعنية. ومن بين هذه المبادرات، مبادرة "طريق مكة" التي تُنجز إجراءات تأشيرة الدخول وترقيم الأمتعة من بلدان ضيوف الرحمن.

عقوبات رادعة لمخالفي تعليمات الحج 2024

كما نبه بأن عقوبة من ينقل أو يساعد أو يأوي مخالفي نظام «الحج بلا تصريح» تصل إلى السجن لمدة ستة أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، بالإضافة إلى ترحيل المقيم المخالف ومنعه من دخول المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.