اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية

موسم الحج 2024
موسم الحج 2024

موسم الحج 2024.. أيام قليلة ويتجه الحجاج الراغبين في زيارة بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، ولهذا يشهد موسم الحج 2024 استعدادات مكثفة من قبل المملكة العربية السعودية لضمان سلامة وراحة الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم.

وتعد هذه الفترة من العام مهمة للغاية بالنسبة للمسلمين، حيث يتوافد الملايين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية، ممثلة بالقطاع الشمالي الغربي، اكتمال استعداداتها لموسم الحج للعام الهجري 1445، وجاهزيتها لتقديم الخدمات المائية والبيئية لضيوف الرحمن وزوار الحرم النبوي الشريف والمواقع الدينية، بالمدينة المنورة.

موسم الحج 2024

وتتضمن الخطة التشغيلية لـ موسم الحج 2024 جاهزية إدارة عمليات توزيع المياه وضخها باستمرار على مدار الساعة إلى المنطقة المركزية والمزارات الدينية، إضافة إلى التنسيق المتواصل مع تحلية المياه، وتوفير كميات خزن تشغيلي واستراتيجي تتجاوز 2.8 ملايين متر مكعب.

إجراء صيانة لجميع الخطوط

كما تشتمل الاستعدادات إجراء الصيانة الوقائية لجميع خطوط وتوصيلات المواقع المهمة، تزامنًا مع بدء موسم الحج 2024، علاوة على جاهزية أكثر من 1200 موظف ضمن فرق الطوارئ لضمان مباشرة البلاغات الفنية في وقت وجيز، ومساندة الفرق التشغيلية.

كما يتم التنسيق المستمر مع الجهات المشاركة لتقديم الدعم اللازم، إضافة لجاهزية مختبر جودة المياه على مدار الساعة لإجراء التحاليل الكيميائية البيولوجية للتأكد من صلاحية المياه التي يتم ضخها عبر خطوط الشبكة، واستمرار إجراء الفحوصات المخبرية للتأكد من جودة المياه ومطابقتها للمواصفات القياسية، بمتوسط لا يقل عن 21000 اختبار شهريًا، بمعدل نحو 700 اختبار يوميًا.

وأكملت إدارة التشغيل الذكي استعداداتها لإدارة نظام التشغيل والمراقبة والتحكم في شبكة المياه بالمدينة المنورة، وفق خطة تشغيل محكمة سينفذها فريق عمل يضم أفراد متخصصين من المهندسين والمراقبين والعمالة الفنية المدربة، لمتابعة ضغوط المياه وجودتها في الشبكات والخزانات، والتأكد من تقديم الخدمة على أعلى مستوى.

موعد موسم الحج لعام 2024

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية سبق وأعلنت عن موعد موسم الحج لعام 2024، حيث ستبدأ مراسم الحج في مساء يوم الجمعة 14 يونيو 2024 وتستمر حتى مساء يوم الأربعاء 19 يونيو 2024، علمًا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الهلال لشهر ذو الحجة 1445 هجريًا.

موضوعات متعلقة