اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تشاد تعلن فوز الرئيس الانتقالي ديبي بالانتخابات الرئاسية

أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد فوز الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي إتنو بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في 6 مايو الجاري بعد حصوله على 61 بالمائة من الأصوات.

وقالت الوكالة إن ديبي حصل على 61.3 بالمئة من الأصوات، وهو ما يتجاوز بكثير نسبة 50 بالمائة اللازمة لتجنب إجراء جولة ثانية.

وأضافت أن رئيس الوزراء ومرشح المعارضة الرئيس سوكسيه ماسرا (40 عاما) حصل على 18.53 بالمائة من الأصوات.

وفاز رئيس المجلس العسكري في تشاد، محمد إدريس ديبي إتنو، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت هذا الأسبوع، وفقا لنتائج رسمية أولية صدرت الخميس، ما يوسع قبضة عائلته على السلطة منذ عقود.

وتهدف الانتخابات التي جرت الإثنين إلى إنهاء ثلاث سنوات من الحكم العسكري في دولة ذات دور محوري في الحرب ضد الجهاديين في منطقة الساحل الأفريقي.

وقالت اللجنة الانتخابية إن ديبي حصل على 61,03 في المئة من الأصوات، متفوقا على رئيس وزرائه سوكسيه ماسرا الذي حصل على 18,53 في المئة. ومن المقرر أن يصادق المجلس الدستوري على النتائج.

وأعلن مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية أن جنودا أطلقوا النار في الهواء في العاصمة نجامينا ابتهاجا، وأيضا لردع المتظاهرين، بعد أن كان ماسرا قد أعلن في وقت سابق فوزه، محذرا فريق ديبي من تزوير النتائج.

وكان أنصار ماسرا، وهو خبير اقتصادي يبلغ 40 عاما، يجرون فرز أصوات خاصا بهم بالتوازي مع الفرز الرسمي. وفي خطاب نشر على صفحته على فيسبوك قبل ساعات من إعلان النتائج، قال ماسرا إن فرز فريقه "يؤسس لفوز من الجولة الأولى لتغيير الوضع الراهن".

وتولى محمد إدريس ديبي الرئاسة الانتقالية في تشاد عام 2021 بعد مقتل والده الرئيس السابق إدريس ديبي.

موضوعات متعلقة