اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الهندية| تصاعد التوتر في كشمير.. ماذا يعني غياب حزب بهاراتيا جاناتا عن المنطقة؟

مؤيدي حزب بهاراتيا جاناتا
مؤيدي حزب بهاراتيا جاناتا

المنافسون الرئيسيون في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة هم الأحزاب المحلية، المؤتمر الوطني وحزب الشعب الديمقراطي (PDP)، وهما يتنافسان ضد بعضهما البعض، لكنهما يتفقان في معارضة حزب بهاراتيا جاناتا، حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

يجوب ناريندرا مودي الهند في حملة انتخابية طويلة، ولكن لأول مرة منذ عام 1996، لا يخوض حزبه، حزب بهاراتيا جاناتا (BJP)، الانتخابات في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية.

بدلاً من ذلك، الأحزاب المحلية الرئيسية التي تتنافس على المقاعد الثلاثة في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة هي المؤتمر الوطني وحزب الشعب الديمقراطي (PDP). وعلى الرغم من تنافسهما، إلا أنهما يتفقان على معارضة حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، ويعتزمان الانضمام إلى تحالف المعارضة الذي يقوده حزب المؤتمر.

المنطقة الهيمالايا المتنازع عليها محكومة جزئيًا من قبل الهند وباكستان منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، وكلتاهما تدعيان ملكيتها بالكامل.

يعتقد المحللون وأحزاب المعارضة أن حزب بهاراتيا جاناتا قرر عدم المشاركة في الانتخابات لأن النتيجة قد تتناقض مع رواية مودي بأن كشمير أصبحت أكثر استقرارًا منذ أن ألغى الوضع شبه المستقل للمنطقة عام 2019 ووضعها تحت سيطرة نيودلهي.

يتنافس حزب بهاراتيا جاناتا، مع حلفائه، في كل مكان آخر في الهند، ومن المتوقع أن يفوز بأغلبية مقاعد البرلمان البالغ عددها 543، مستفيدًا من صورة الحزب التي تركز على القومية الهندوسية.

"لماذا هم غائبون عن الانتخابات؟" سأل عمر عبد الله، زعيم المؤتمر الوطني ورئيس وزراء سابق لولاية جامو وكشمير.

"من الواضح أن هناك فجوة بين ما يدعيه حزب بهاراتيا جاناتا والواقع على الأرض"، قال عبد الله من منزله في مدينة سريناغار في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية.

يقول مودي، إن قراره في عام 2019 جلب الاستقرار لكشمير بعد عقود من العنف، وأنه سيجلب الاستثمارات والوظائف قريبًا.

يدعم وزير الداخلية الفيدرالي أميت شاه موقف الحكومة قائلاً إن الشباب يحملون الآن أجهزة الكمبيوتر المحمولة بدلاً من الحجارة التي كانوا يرمونها على قوات الأمن في الماضي.

كجزء من إعادة التنظيم، تم تقسيم ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين تحكمهما الحكومة الفيدرالية: وادي كشمير ذي الأغلبية المسلمة وسهول جامو ذات الأغلبية الهندوسية، والمنطقة الجبلية ذات الأغلبية البوذية في لاداخ.

وفرضت الحكومة إغلاقًا صارمًا على كشمير في ذلك الوقت، وتم احتجاز عمر عبد الله ومعظم القادة المحليين الآخرين لعدة أشهر.

وقال رافيندر راينا، رئيس وحدة كشمير في حزب بهاراتيا جاناتا، إن قرار الحزب بعدم خوض الانتخابات كان جزءًا من استراتيجية أوسع، لكنه رفض تقديم تفاصيل. وقال: "حزب بهاراتيا جاناتا لن يخوض الانتخابات، لكنه سيدعم مرشحًا يعمل من أجل السلام والسعادة والأخوة والديمقراطية"، في كل من المقاعد الثلاثة. لم يعلن حزب بهاراتيا جاناتا بعد عن الحزب الذي سيدعمه من بين العديد من الأحزاب الصغيرة المشاركة في السباق.

الاغتراب والاستياء

وتشير مقابلات مع أكثر من اثني عشر من السكان والقادة السياسيين والمسؤولين الأمنيين والمحللين في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية ونيودلهي إلى أن الاستياء والاغتراب ما زالا يغليان في المنطقة التي تشهد وجودًا عسكريًا مكثفًا.

تدعي الهند أن باكستان دعمت التمرد في كشمير، بينما تقول باكستان إنها تقدم فقط دعمًا معنويًا للسكان هناك.

عبد الحميد، صاحب متجر ملابس يبلغ من العمر 50 عامًا في بلدة بولواما قرب سريناغار، قال إن الحكومة الفيدرالية قد أبقت كشمير تحت الغطاء منذ عام 2019، مما يخفي الوضع الحقيقي.

وقال: "لكنها مثل الربيع، الآن قاموا بسحقه. لكن من يعلم متى سينفجر مرة أخرى".

لسنوات، اتهم السكان ومجموعات حقوق الإنسان قوات الأمن الهندية بارتكاب انتهاكات ضد السكان المسلمين في الغالب. وتقول الحكومة إن الحالات المنفردة هي تصرفات معزولة وإنها تلاحق أي جندي يثبت تورطه في انتهاكات حقوق الإنسان.

تظهر بيانات الجيش الهندي أن هناك أكثر من 100 "متمرد" نشط في المنطقة، والذين يزعم أنهم يستهدفون قوات الأمن والعاملين من أجزاء أخرى من الهند. وقالت السلطات إن "متمردين" قتلوا جنديًا من القوات الجوية في هجوم على قافلة عسكرية يوم السبت.

قال شيخ شوكت حسين، أستاذ القانون المتقاعد في سريناغار: "غياب نظام منتخب هنا هو مؤشر على أن الأمور ليست كما يزعمون". وقال: "كان يجب أن يعاملوا (هذه الانتخابات) كاستفتاء لصالحهم، لكن يبدو أنهم خائفون".

في الانتخابات العامة في مايو 2019، خاض حزب بهاراتيا جاناتا جميع المقاعد الثلاثة في كشمير، وخسرها جميعًا لصالح المؤتمر الوطني لعمر عبد الله. هذا العام، يتنافس حزب بهاراتيا جاناتا على المقعدين في جامو والمقعد في لاداخ، جميعها فاز بها في 2019.

تخوض مهوبة مفتي، رئيس حزب الشعب الديمقراطي، الانتخابات عن دائرة أنانتناج-راجوري، والتي يعتقد الكثيرون أنها كانت أفضل فرصة لحزب بهاراتيا جاناتا للدخول في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية في هذه الانتخابات.

التلاعب بالحدود

في عام 2022، قامت لجنة معينة من الحكومة الفيدرالية بتغيير حدود الدوائر الانتخابية في كشمير وجامو.

أضافت لجنة أنانتناج في كشمير، التي كان لديها حوالي 1.6 مليون صوت مسلم في الغالب في 2019، حوالي مليون صوت هندوسي من مناطق بونش وراجوري في جامو.

قالت مهوبة مفتي لرويترز إن من خلال دمج تلك الدوائر، كانت إدارة مودي "تغير توازن الناخبين". وقالت إن حزب بهاراتيا جاناتا يريد "نزع السلطة، وتجريد المسلمين، وخاصة الكشميريين".

وقال عمر عبد الله إن إعادة رسم الحدود كانت لتوفير ميزة لحزب بهاراتيا جاناتا، لكنه لم يقدم مرشحًا، مما "يشير إلى مدى سوء الأوضاع بالنسبة لحزب بهاراتيا جاناتا".

لكن رافيندر راينا من حزب بهاراتيا جاناتا قال إن إعادة رسم الحدود جعلت الدوائر أكثر تمثيلًا للمنطقة.

موضوعات متعلقة