اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك موسم الحج 2024.. الإفتاء تكشف حكم وضع كريم لمنع تساقط الشعر أثناء أداء الفريضة ضمانة لسلامة الحجاج.. توجيهات مشددة لإصدار وثائق نقل البضائع في مكة رئيس الوزراء الفلسطينى يبحث مع نظيرته الإيطالية جهود وقف إطلاق النار وإغاثة غزة قدمت لقاءات توعوية.. السعودية تستقبل حجاج أمريكا وأستراليا وتركيا وأوروبا خلال أيام.. استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية ودعم أمريكي بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. دول تستأنف تمويل وكالة الأونروا ماذا يحدث داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي؟.. مسؤول بمنظمة التحرير يجيب

استجابة لمخاوف الصحة والأمن.. رئيس وزراء تايلاند يدعو لحظر القنب

رئيس وزراء تايلاند
رئيس وزراء تايلاند

قال رئيس وزراء تايلاند، وهي أول دولة في آسيا تشرّع استخدام القنب قبل عامين، إنه يريد حظر العقار مرة أخرى، بسبب مخاوف من أن عدم وجود تنظيم قد جعله متاحًا للأطفال وزاد من الجرائم.

كتب رئيس الوزراء سريتا ثافيسين على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أنه طلب من وزارة الصحة تعديل قائمة المواد المخدرة لتشمل القنب مرة أخرى، وإصدار قواعد جديدة للسماح باستخدامه للأغراض الطبية فقط.

وأمر سريتا السلطات المحلية بقمع الأنشطة الإجرامية المرتبطة بتجارة المخدرات غير القانونية وطلب رؤية تقدم في غضون 90 يومًا.

بعدما تم إلغاء تجريم القنب في عام 2022، قيل في البداية إنه سيسمح به فقط للاستخدام الطبي، ولكن في الواقع كان السوق غير منظم. وقد أثار ذلك رد فعل شعبي ومخاوف بشأن سوء الاستخدام والجريمة.

وكان حزب بهومجايتاي هو الذي قاد عملية إلغاء التجريم، وقاعدته الأساسية في الشمال الشرقي الفقير حيث وعد الفلاحين بأن القنب سيكون محصولًا نقديًا جديدًا.

وفي انتخابات 2023، وعدت جميع الأحزاب الرئيسية - بما في ذلك بهومجايتاي - بتقييد استخدام القنب للأغراض الطبية.

عارض مناصرو القنب ورجال الأعمال إعادة التقييد بشكل جذري، حيث قالوا إن ذلك سيكون ضارًا بالاقتصاد. حيث أسهم القنب القانوني في تعزيز قطاع السياحة والزراعة في تايلاند، وأدى إلى ظهور آلاف المتاجر التي تبيع القنب بدءًا من المحلات إلى الشاحنات وأكشاك السوق في جميع أنحاء البلاد