اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تصريحات بايدن حول «كراهية الأجانب» تثير استياء الحكومة اليابانية

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وصفت اليابان تعليق الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن "كراهية الأجانب" تعيق نمو الاقتصاد الياباني بأنه "مؤسف"، حسبما ذكر متحدث باسم الحكومة.

وقال بايدن الأسبوع الماضي، إن "كراهية الأجانب" في الاقتصادات من الصين إلى اليابان والهند تعرقل نموها، وذلك خلال حديثه في فعالية لجمع التبرعات في واشنطن، حيث أشار إلى أن الهجرة كانت مفيدة للاقتصاد الأمريكي.

وأوضح كبير أمناء مجلس الوزراء، يوشيماسا هاياشي، في مؤتمر صحفي دوري أن "اليابان تقدمت باحتجاج للولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن التعليق لم يكن مبنيًا على فهم صحيح لسياسة اليابان، وأنه أمر مؤسف"، دون تقديم المزيد من التفاصيل. لكنه أضاف بسرعة أن العلاقات بين اليابان وحليفها الأمني، الولايات المتحدة، أقوى من أي وقت مضى، وأن طوكيو ستعمل على تعزيزها.

كان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قد زار واشنطن في أبريل لعقد قمة مع بايدن، حيث أعلنا عن خطط للتعاون العسكري في مشاريع تشمل الصواريخ والهبوط على القمر، بهدف تعزيز العلاقات مع التركيز على مواجهة الصين وروسيا.

في حدث جمع التبرعات لحملة إعادة انتخابه لعام 2024 الأسبوع الماضي، قال بايدن: "أحد أسباب نمو اقتصادنا هو أنت وكثيرون آخرون. لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين."

وأضاف: "لماذا تعاني الصين اقتصاديًا، ولماذا تواجه اليابان صعوبات، ولماذا روسيا، ولماذا الهند؟ لأنهم يعانون من كراهية الأجانب. لا يريدون مهاجرين. المهاجرون هم ما يجعلنا أقوياء."

تشتهر اليابان بتجانسها، وكانت لفترة طويلة مترددة في موضوع الهجرة، على الرغم من أن معدلات الولادة المنخفضة وشيخوخة السكان السريعة تشير إلى نقص حاد في القوى العاملة في العقود المقبلة.

وفي مقابلة مع مجلة "نيوزويك"، عندما سئل كيشيدا عما إذا كان يرغب في تشجيع الهجرة لعكس التراجع السكاني، قال إن اليابان يجب أن تفكر في دعوة العمال المهرة، لكنه استبعد برنامج هجرة شامل.

وقال كيشيدا في المقابلة التي نُشرت الأسبوع الماضي: "ما نود تمكينه هو دعوة عمال مهرة ودوافع لدعم المجتمع الياباني."

وأضاف: "لا يزال هناك بعض الأفراد في المجتمع الياباني الذين يقاومون فكرة الهجرة المستمرة وغير المحددة المدة للعمالة من الخارج." وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة