اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أخيرا كمرحلة أولى.. حماس توافق على إطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية

أعلنت حماس عن إطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية في المرحلة الأولى من اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، حسبما ذكرت وسائل إعلام عربية اليوم السبت، نقلا عن مصادر.

وحسب وسائل الإعلام، فإن مفاوضي حماس وصلوا إلى العاصمة المصرية القاهرة في وقت سابق من اليوم، لإجراء محادثات غير مباشرة حول وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن مع إسرائيل.

وفي بداية المفاوضات، أفادت التقارير أن حماس قالت إن لديها 20 رهينة فقط.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن قيادي بحماس، أن الحركة لن تقبل بهدنة لا تتضمن وقف الحرب في قطاع غزة. مضيفا أن نتنياهو "يعرقل شخصيا" التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وذكرت مصادر في حماس، أنه إذا فشلت المفاوضات فإن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة لأنها ترفض وقف الحرب وسحب الجيش.

في وقت سابق من اليوم الجمعة أكدت حركة «حماس»، أنها تنتابها الروح الإيجابية «التي تعاملت بها عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار»، وإنها ستتوجه إلى القاهرة بالروح نفسها للتوصل إلى اتفاق.

وقالت في بيان: «حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمة على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وكشفت 3 مصادر أمنية مصرية أن وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، وصل إلى القاهرة؛ لحضور اجتماعات بشأن الصراع في قطاع غزة، وفق «رويترز».

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين مصريّين، قولهم إنّ إسرائيل أمهلت حركة «حماس» أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة قبل أن تبدأ الهجوم على مدينة رفح.