اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

علي هامش القمة الإسلامية: مصر تسعي لإخراج الميليشيات” من ليبيا

أعلن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لنائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، اليوم السبت، ضرورة مواصلة السعي الحثيث من أجل حل الميليشيات وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا في مدى زمني محدد.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، تأكيد شكري لموسى الكوني، على "ضرورة مواصلة السعي لخروج الميلشيات والقوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد".

وجاء بيان وزارة الخارجية المصرية على هامش مشاركة شكري والكوني في أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي المُنعقد حاليا في بانجول، عاصمة غامبيا.

ولفت بيان الخارجية المصرية إلى أن تلك الجهود تأتي تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات مساري باريس وبرلين.

ويشار إلى أن الاجتماع قد شهد توافق الطرفين، المصري والليبي، على استمرار التنسيق المشترك وتبادل الزيارات رفيعة المستوى من الجانبين، ضمن الجهود الثنائية لإرساء الاستقرار المستدام والمنشود في ليبيا.

ومن جانبه، قال أحمد أبو زيد، الناطق باسم الخارجية المصرية، إن سامح شكري أكد حرص بلاده على دعم المجلس الرئاسي الليبي والحفاظ على وحدته وتماسكه، في إطار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

وشدد شكري على "دعم مصر لدور المؤسسات والحوار الذي تستضيفه جامعة الدول العربية بين رئيس مجلس الدولة الليبي، محمد تكالة، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، بما يهدف للوصول إلى تفاهم بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت وتحت إشراف حكومة موحدة".

وشدد موسى الكوني على "عمق الجذور والروابط الوطيدة التي تجمع بين صر وليبيا"، مشيداً بالجهود المصرية الداعمة لاستقرار ليبيا، فيما أثنى على ما تقوم به القاهرة من دور محوري لحلحلة الأزمة الليبية، بما يعكس الحرص المصري على تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الليبي.

ويشار إلى أنه في عام 2019 اندلعت اشتباكات بين التبو وأهالي مدينة مرزق في ليبيا، استمرت ثمانية أشهر، ما تسبب في مقتل العشرات ونزوح وتهجير مئات العائلات الليبية، فيما أعلنت الحكومة الليبية (حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج وقتذاك) مرزق مدينة منكوبة بعد حرقها وتهجير سكانها من العرب.