اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بريطانيا تعتزم ترحيل 6000 مهاجر إلى رواندا خلال أشهر

اللاجئين في بريطانيا
اللاجئين في بريطانيا

تتوقع المملكة المتحدة ترحيل ما يقرب من 6000 مهاجر إلى رواندا هذا العام، بعد أن نشرت الحكومة تفاصيل جديدة حول المخطط المثير للجدل.

وتأتي هذه الأرقام بعد أيام من اعتماد الخطة التي تهدف إلى ردع وصول المهاجرين على متن قوارب صغيرة من شمال أوروبا إلى قانون بعد شهور من الجدل البرلماني.

ووافقت رواندا "من حيث المبدأ" على قبول 5700 مهاجر موجودين بالفعل في المملكة المتحدة، حسبما كشفت وزارة الداخلية في وقت متأخر من يوم الاثنين، وفقا لما أوردته وكالة فرانس برس.

ومن بين هؤلاء، يمكن تحديد مكان 2143 شخصًا للاحتجاز قبل نقلهم جواً إلى هناك، بحسب الوزارة.

وقالت وزيرة الصحة البريطانية فيكتوريا أتكينز يوم الثلاثاء عندما سئلت عن الـ 5700 المخصصة للترحيل إن وكالات إنفاذ القانون سوف تجد الباقي.

وقالت لتلفزيون سكاي نيوز "نتوقع أن نزيل تلك المجموعة من الأشخاص... بحلول نهاية العام".

وقالت وزارة الداخلية البريطانية إن المهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بين يناير 2022 ويونيو من العام الماضي معرضون لأن تعتبر طلبات لجوئهم غير مقبولة ويتم ترحيلهم إلى رواندا.

ووصل أكثر من 57 ألف شخص على متن قوارب صغيرة بعد محاولتهم عبور القناة خلال فترة 18 شهرا، وفقا للإحصاءات الرسمية.

ويسلط هذا الرقم الضوء على حجم التحدي الذي يواجه محاولة وقف الوافدين غير النظاميين، وحدود خطة الحكومة المثيرة للجدل لإرسال بعضهم إلى رواندا.

وبموجب هذا المخطط - الذي من المقرر أن يكلف دافعي الضرائب في المملكة المتحدة مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية - سيتم فحص طلبات اللجوء الخاصة بهم من قبل كيجالي.

إذا تمت الموافقة عليهم، فسيُسمح لهم بالبقاء في رواندا وعدم العودة إلى المملكة المتحدة.

وتزعم رواندا، التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، أنها واحدة من أكثر الدول استقرارا في القارة وقد نالت الثناء على بنيتها التحتية الحديثة.

لكن جماعات حقوق الإنسان تتهم الرئيس المخضرم بول كاجامي بالحكم في مناخ من الخوف وخنق المعارضة وحرية التعبير، وهو ما ينفيه الزعيم.

وأقر المشرعون البريطانيون الأسبوع الماضي مشروع قانون سلامة رواندا، الذي يجبر القضاة البريطانيين على اعتبار البلاد دولة ثالثة آمنة.

وجاء ذلك في أعقاب حكم المحكمة العليا في المملكة المتحدة العام الماضي الذي قال إن إرسال المهاجرين على تذكرة ذهاب فقط إلى هناك أمر غير قانوني.

كما يمنح القانون الجديد صانعي القرار بشأن طلبات اللجوء سلطة تجاهل أقسام القانون الدولي والمحلي لحقوق الإنسان.

وانتقدت أحزاب المعارضة في المملكة المتحدة ووكالات الأمم المتحدة وجماعات حقوقية مختلفة السياسة الرئيسية لحكومة المحافظين بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وقال الأسبوع الماضي إنه من المتوقع أن تبدأ رحلات الترحيل في غضون 10 إلى 12 أسبوعًا.

موضوعات متعلقة