اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأمم المتحدة تتوقع تدمير 1500 مبنى بحلول نهاية العام الجاري

أفاد تقرير جديد صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الضفة الغربية المحتلة بأن عمليات هدم الممتلكات الفلسطينية والتهجير مازالت تستمر بوتيرة متسارعة وبلا توقف.

وأشار التقرير إلى أنه حتى نهاية أبريل الماضي، تم هدم أكثر من 380 مبنى في مختلف محافظات الضفة الغربية، مما أدى إلى تهجير نحو 650 شخصًا.

وأشار المكتب الأممي، إلى أنه في حال استمرار التدمير بهذا النسق، من المتوقع أن يتم تدمير عدد قياسي يصل إلى 1500 مبنى بحلول نهاية العام، وهو أعلى رقم منذ بداية جمع البيانات من قبل المكتب الأممي في عام 2009.

كما أظهرت البيانات أن محافظة القدس تعاني أكبر مستوى من الأضرار، حيث تم هدم 80 مبنى وتهجير 115 شخصًا.

وأنذر المكتب الأممي من تصاعد العنف في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، حيث سُجلت ما لا يقل عن 800 حادثة هجوم من قبل مستوطنين إسرائيليين على الفلسطينيين هناك، مما أسفر عن وقوع إصابات وأضرار في الممتلكات منذ السابع من أكتوبر.

وفي نفس السياق، أكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن القانون الدولي الإنساني يحظر على إسرائيل كونها قوة احتلال، فرض قوانينها الخاصة في الأرض المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، ويشمل ذلك استخدام القوانين الإسرائيلية لطرد الفلسطينيين. ولفت إلى أن تلك القوانين تعتبر في حد ذاتها تمييزية ضد الفلسطينيين وتنتهك بوضوح التزامات إسرائيل الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وذكَّر المكتب بأنه بالإضافة إلى انتهاك حق الفلسطينيين في السكن الملائم، يُحظر تدمير المنازل إذا لم تستدع الضرورة ذلك بسبب العمليات العسكرية، حيث ينتهك تدمير الممتلكات المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة. وأضاف أن تدمير الممتلكات بشكل غير مبرر قد يشكل جريمة حرب بشعة.

وحث المكتب إسرائيل على وقف تطبيق القوانين المحلية التمييزية بهدف تدمير الممتلكات الفلسطينية وطرد الفلسطينيين من منازلهم، داعيا المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لمنع هدم المنازل ونقل الفلسطينيين قسريا من داخل وخارج القدس الشرقية.

ولفت إلى أن آلاف الفلسطينيين معرضون لخطر الهدم والإخلاء القسري في بقية مناطق سلوان، بسبب قوانين التخطيط والتقسيم الإسرائيلية والسياسات التي تطبق بشكل غير قانوني وتمييزي ضد الفلسطينيين، والتي تدعم جهود المستوطنين الإسرائيليين للسيطرة على هذه المنطقة الاستراتيجية المحيطة بالقدس القديمة.