اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تصريح قوي من جوتيرش بشأن المقابر الجماعية في غزة

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، عن "قلقه العميق" إزاء اكتشاف مقابر جماعية في المستشفيين الرئيسيين في قطاع غزة. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وأضاف جوتيرش: "من الضروري أن يُسمح لمحققين دوليين مستقلين بالوصول الفوري إلى المواقع لتحديد الظروف الدقيقة التي فقد فيها الفلسطينيون حياتهم ودُفنوا أو أُعيد دفنهم".

وأعلن مدير الدفاع المدني في خان يونس، يامن أبو سليمان، الخميس 25 من أبريل، خلال مؤتمر صحفي، "رصد 3 مقابر جماعية في مستشفى ناصر، تضم 392 جثة تظهر على بعضها آثار التعذيب".

وأشار أبو سليمان إلى أنه من بين الجثامين المكتشفة "165 مجهولي الهوية، لم يتم التعرف عليهم بسبب تغيير الاحتلال مظاهر العلامات الخاصة للتعرف على الجثث وتشويهها".

وتحدث جهاز الدفاع المدني في غزة عن "وجود شبهات بتعرض بعض ضحايا المقابر الجماعية المكتشفة في مستشفى ناصر لسرقات أعضاء".

وأكد جوتيرش أن الهجوم العسكري الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح سيكون تصعيدا كبيرا، مضيفا خلال مؤتمر صحفي، أن الهجوم على مدينة رفح تصعيد "لا يمكن احتماله" وسيقتل آلاف المدنيين، لافتا إلى أن اجتياح رفح سيكون له تداعيات خطيرة على الضفة الغربية والمنطقة بأسرها.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة جميع من لهم نفوذ على إسرائيل أن يفعلوا كل ما في وسعهم لمنع الهجوم العسكري على رفح في قطاع غزة.

وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ207 حيث شن غارات جوية واجتياحات برية وقصف بحري على شتى مناطق القطاع المنكوب منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وتدمير البنية التحتية جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم.

وعلى مدار أكثر من ستة أشهر فشل جيش الاحتلال في تحقيق أهدافه من العدوان على غزة، وتخلل هذه الأشهر هدنة في شهر نوفمبر من العام الماضي 2023 امتدت عدة أيام تبادل خلالها فصائل المقاومة وإسرائيل عدد من الأسرى لدى الجانبين لتعود العمليات العسكرية مجددا.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34535 شهيدا و 77704 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكدت الصحة في غزة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 47 شهيدا 61 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتسعى مصر إلى إقرار الهدنة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، عن طريق رعاية المفاوضات بين حركة حماس وحكومة الاحتلال الإسرائيلية.

وتبحث قوى إقليمية ودولية تطورات الأوضاع في القطاع

المنكوب، حيث وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 إلى إسرائيل للمرة السابعة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وتأتي زيارة بلينكن وسط جولة أوسع في الشرق الأوسط زار خلالها السعودية والأردن.

وسيلتقي وزير الخارجية الأمريكي غدا برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوغ ووزير الدفاع يوآف جالانت ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي.

ومن المقرر أن يزور بعد ظهر غد معبر كرم أبو سالم وميناء أشدود، ويلتقي بعائلات الرهائن الأمريكيين في تل أبيب.