اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ننشر مضمون بيبان اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية بخصوص الحرب

حرب في غزة
حرب في غزة

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانًا هامًا اليوم الثلاثاء، يتعلق برئاسة الاجتماع الوزاري المشترك حول جهود تنفيذ حل الدولتين في الشرق الأوسط، وقد أعلن البيان عن مجموعة من المواقف والتوصيات التي تهدف إلى إحلال السلام وإنقاذ الأزمة الإنسانية في فلسطين.

بحسب البيان، أعرب الاجتماع عن دعمه الكامل للجهود المبذولة من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن الأسرى والرهائن، وإنهاء الحرب في قطاع غزة، بالإضافة إلى وقف كل الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في القدس الشرقية.

وأكد البيان على أهمية التعامل مع الأزمة الإنسانية المروعة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، وفي هذا السياق، تم التأكيد على ضرورة الانتقال إلى مسار سياسي يهدف إلى التوصل إلى حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع ناقش الخطوات العملية الضرورية لإقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين، وأكد على أهمية اتخاذ تلك الخطوات بشكل عاجل، وتنسيق المواقف المشتركة بين الدول، بالإضافة إلى مناقشة قضية اعتراف الدول التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية، وتحديد توقيت وسياق هذا الاعتراف.

وأكد الاجتماع على أهمية وضرورة اعتماد نهج شمولي وغير قابل للتراجع في تنفيذ حل الدولتين، وذلك وفقًا للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، والمبادرات الأخرى ذات الصلة، بهدف تحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني ويضمن أمن إسرائيل والمنطقة.

موضوعات متعلقة