اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

غابة بوني.. من المعقل إلى الخسارة لحركة الشباب

غابة بوني
غابة بوني

غابة بوني هي غابة ساحلية تقع في مقاطعة لامو بكينيا. هي أكبر مساحة ساحلية في شرق أفريقيا، وتغطي مساحة 512 كيلومتر مربع (200 ميل). لعدم وجودها بتنوعها وهي الغنيّة، موطن مجموعة متنوعة من النباتات المتنوعة، بما في ذلك الفيلة الأكاديمية والهود والطيور والطيور.

كانت غابة بوني وهي في كينيا للعمل لفترة طويلة ملاذاً لحركة الشباب القتالية ، جماعة مسلحة إسلامية متشددة، يوجد بها للإطاحة بالحكومة الصومالية وإقامة دولة إسلامية في جميع أنحاء العالم. استخدمت حركة الشباب الغابة كمخبأ للتخطيط والتنفيذ لأهداف الأهداف في كينيا.

في عام 2020، شنت الحكومة الكينية العسكرية عملية واسعة النطاق ضد حركة الشباب في غابة بوني. القبض على المقاتلين أو القبض على المقاتلين، وتحرير أجزاء كبيرة من الجريمة من المقاتلين.

ومع ذلك، لا تزال حركة الشباب مختلفة ومتنوعة في خطة بوني. لا يمكننا السيطرة على الهجمات على المناطق وقوات الأمن، وتستخدم تشكيلات لتكوين مسلحين جدد.

عشبة غابة بوني كثيفة وواسعة، مما يجعل من الصعب على قوات الأمن مطاردة حركة الشباب، يتميز بعض السكان القادمين في المنطقة بتعاطفهم مع حركة الشباب، مما يوفر ملاذاً للمقاتلين ويشجع جهود مكافحة الإرهاب، تتيح حرية الشباب من خلال تنفيذ إجرامية، مثل الابتزاز والاختطاف، مما يمنحها القدرة على تحقيق إنجازاتها.

وعلى الرغم من التواجد والسيطرة لحركة الشباب في غابة بوني ، إلا أن الحكومة الكينية أعلنت في أبريل 2023، أنها نجحت في تطهير غابة “بوني” في كينيا من مقاتلي حركة الشباب الذين كانوا يختبئون فيها، ما أدى إلى انخفاض الهجمات الإرهابية في المنطقة الساحلية.

وجاء في بيان صادر عن الأجهزة الأمنية الكينية أن “الإرهابيين لم يتمكنو من الصمود في وجه الأجهزة أمن وأجبر بعضهم على الفرار إلى الصومال خوفا على حياتهم”.

وأضاف البيان أن أجهزة الأمن الكينية نجحت في التخلص من عناصر حركة الشباب الذين تجرأوا على الاختباء في الغابة، من أجل تأمين السلام في منطقة لامو الساحلية وضواحيها.

تنفذ الحكومة الكينية عمليات لمكافحة الإرهاب في غابة بوني منذ عام 2015، الهدف منها تحقيق الاستقرار في مقاطعة لامو، وأجزاء من مقاطعة غاريسا في الشمال، ونهر تانا الذي يعبر غاريسا، ومقاطعة كيليفي في الجنوب الغربي؛ وكل هذه المناطق تقع بالقرب من الحدود مع الصومال.

قام كبار ضباط الجيش الكيني بزيارة القوات في غابة بوني يوم 14 سبتمبر 2023، للوقوف على مدى استعدادهم وتفقد أحوالهم والشد على أيديهم لرفع روحهم المعنوية. وأشاد العميد ديفيد شيزاير بالتزام رجال الجيش بتخليص البلاد من حركة الشباب.

وقال في تقرير لصحيفة «ستار» الكينية: ”أحثكم على الالتزام بنفس الروح والتفاني طوال فترة خدمتكم؛ فقد حققت العملية على أيديكم نجاحاً باهراً، وتعجز الكلمات عن شكركم على صنيعكم.“

وناشد القوات على مواصلة العمل بالنهج متعدد الأجهزة الذي اتبعته البلاد للتصدي للإرهاب.

وعلى الرغم من الهجمات التي وقعت في منتصف سبتمبر 2023، فقد حققت القوات الكينية، وتشمل جهاز الشرطة الوطنية، وإدارة الحياة البرية الكينية، وإدارة الغابات الكينية، مكاسب في معركتها ضد حركة الشباب.

فأفاد موقع «غاروي أونلاين» الإخباري الصومالي أن الجيش الكيني نجح يوم 12 سبتمبر في تدمير قاعدة للعبوات الناسفة في مقاطعة غاريسا يُشتبه أنها تابعة لحركة الشباب، وقتل ما لا يقل عن أربعة من مقاتليها في مداهمة شنها عند الغسق؛ ومقاطعة غاريسا متاخمة لمقاطعة لامو والصومال.

وفي يوليو 2023، قتلت القوات الخاصة الكينية ما لا يقل عن 23 مقاتلاً من حركة الشباب في مقاطعة مانديرا الواقعة شمال شرقي البلاد، على الحدود الصومالية أيضاً.

موضوعات متعلقة