اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أعاصير تجتاح أوكلاهوما.. عشرات القتلى والجرحى ودمار واسع النطاق

أعاصير أوكلاهوما
أعاصير أوكلاهوما

لقي ما لا يقل عن أربعة أشخاص مصرعهم، من بينهم طفل عمره أربعة أشهر، وأصيب العشرات في أوكلاهوما خلال مطلع الأسبوع بعد أن اجتاحت عشرات الأعاصير السهول الجنوبية في الولايات المتحدة. أصدرت الأرصاد الجوية تحذيرات من أعاصير لأكثر من سبعة ملايين شخص في المنطقة، مما أثار مخاوف من مزيد من الدمار والخسائر البشرية.

وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء، أعلن كيفن ستيت، حاكم أوكلاهوما، يوم الأحد حالة الطوارئ في الولاية، مما يتيح توفير مزيد من الموارد المالية للمسعفين وعمليات الإغاثة. وذكر البيت الأبيض في بيان يوم الأحد أن الرئيس جو بايدن قدم، خلال اتصال مع حاكم أوكلاهوما، دعم الحكومة الاتحادية الكامل للمساعدة في جهود التعافي بعد الأعاصير التي ضربت المنطقة.

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرات من العواصف تشمل رياح عاتية وأمطار غزيرة وتساقُط البرد لأكثر من 47 مليون شخص في مناطق تمتد من شرق تكساس باتجاه الشمال عبر إلينوي وويسكونسن. وذكرت الهيئة أن المنطقة تعرضت لضربات من 38 إعصاراً محتملاً، وأن أسوأ العواصف مر بوسط أوكلاهوما يوم السبت حتى صباح الأحد، ممتدةً إلى شمال غربي تكساس وغرب ميزوري وكانساس.

أفادت إدارة الطوارئ في أوكلاهوما بأن مستشفيات المنطقة أبلغت عن 100 إصابة نتيجة الأعاصير. تسببت الأعاصير في تدمير أو إلحاق أضرار بعشرات المباني، بما في ذلك المستشفى في بلدة ماريتا، على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات هناك.

وظل أكثر من 20 ألف عميل في الولاية بدون كهرباء حتى مساء الأحد، وفقًا للمسؤولين، حيث عملت فرق الطوارئ على تطهير الطرق وإصلاح خطوط الكهرباء.

وكانت قد شهدت المناطق الوسطى من الولايات المتحدة، يوم الجمعة الماضية ، حدوث عشرات الزوابع القوية التي أسفرت عن أضرار وإصابة ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص بجروح.

وذكرت الأرصاد الجوية الأمريكية أنه تم تسجيل أكثر من 70 زوبعة، معظمها حول مدينة أوماها في ولاية نبراسكا وبالقرب من ولاية أيوا.

أظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من قِبل مطاردي العواصف زوابع هائلة سوداء تعبر السماء، جارفةً التربة والغبار ومواد متنوعة في طريقها، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقد أدت هذه الزوابع إلى تدمير عشرات المباني، واقتلاع خطوط كهربائية، وخروج قطارات عن سككها.

وفي منطقة إلكهورن بضواحي أوماها، بينت الصور منازل هُدمت أو اقتُلعت أسقفها، كما تم تجريد الأشجار من أوراقها.

وفي الجنوب، بالقرب من مدينة لينكولن، ضربت زوبعة مستودعًا صناعيًا، مما استدعى إجلاء 70 شخصًا كانوا داخل المبنى عند انهياره. أصيب ثلاثة منهم بجروح، لكنها لم تكن خطيرة، وفقًا لسلطات منطقة لانكاستر.