اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نتائج حملات المقاطعة لنصرة غزة.. إغلاق 100 مطعما في ماليزيا

ماليزيا
ماليزيا

قلصت شركة "كنتاكي" عملياتها في ماليزيا، وأغلقت أكثر من 100 مطعم مؤقتًا بعد أشهر من المقاطعة المستمرة المؤيدة لفلسطين للشركات المرتبطة بالولايات المتحدة بسبب الحرب المستمرة في غزة.

وقالت صحيفة نانيانج سيانج باو اليومية الناطقة باللغة الصينية، إن شركة QSR Brands، التي تمتلك وتدير امتياز كنتاكي للوجبات السريعة في ماليزيا، ستعلق 108 منافذ بيع في جميع أنحاء البلاد، بناءً على معلومات من خرائط جوجل.

وقال مصدر في QSR، رفض الكشف عن اسمه، إن الشركة ترى أن المقاطعة فرصة لوقف بعض عمليات متاجر كنتاكي التي أثرت على ميزانيتها العمومية.

وعثرت صحيفة ستريتس تايمز، بعد فحصها لثلاثة منافذ بيع في كوالالمبور في جالان إيبوه وجالان سلطان وتامان ميلاواتي، على لافتات تقول إنها "مغلقة مؤقتا". وشوهدت الصناديق مكدسة داخل المطاعم. وقال عمال في المتاجر المجاورة إنهم أغلقوا أبوابهم قبل أسبوع بسبب قلة العملاء.

"كنتاكي فرايد تشيكن ليست مدرجة في قائمة BDS للشركات المستهدفة. لكن العديد من الماليزيين يرون أن أي شركة أمريكية للوجبات السريعة مرتبطة بإسرائيل بما في ذلك كنتاكي،”

قال البروفيسور محمد نظري إسماعيل، رئيس المجموعة المؤيدة للفلسطينيين للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات الماليزية لـ ST، منذ بدء المقاطعة في أكتوبر 2023، غيرت كنتاكي فرايد تشيكن أيضًا استراتيجية علامتها التجارية، مع وجود لافتات على لوحات قوائم الطعام الخاصة بها وتوزيع منشورات تؤكد أنها مملوكة لشركة جوهور، التابعة لحكومة ولاية جوهور.

وذكر موقع الشركة على الإنترنت أن أعمالها توفر "فرص عمل لأكثر من 30 ألف موظف، 86 في المائة منهم مسلمون".

وفي ولاية قدح، تم إغلاق 11 منفذاً، بحسب نانيانغ سيانغ باو.

ويوجد أكثر من 600 مطعم كنتاكي في ماليزيا، وفقًا لموقع QSR الإلكتروني.

وتواجه مطاعم كنتاكي وعدد قليل من العلامات التجارية الأخرى التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة مثل ستاربكس وماكدونالدز، حملات مقاطعة بسبب ارتباطها المتصور بإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.

أعلنت شركة Berjaya Food المدرجة في كوالالمبور، والتي تمتلك 400 متجر ستاربكس في ماليزيا، عن خسارة صافية قدرها 42.6 مليون رينجيت ماليزي في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023، حيث ورد أن المالك فنسنت تان يفكر في تحويل الشركة إلى شركة خاصة.

تدير شركة QSR أيضًا مطاعم كنتاكي فرايد تشيكن في سنغافورة وبروناي وكمبوديا، بالإضافة إلى أكثر من 480 متجرًا لبيتزا هت في ماليزيا وسنغافورة.

وقال نانيانج سيانج باو إن ولاية شمال شرق كيلانتان هي الأكثر تضررا حيث أوقف ما يقرب من 80 في المائة، أو ما يصل إلى 21 منفذا، عملياتها، يليها 15 منفذا في جوهور.

ولاية سيلانجور، الولاية الأكثر صناعية في ماليزيا، لديها 11 فرعًا مغلقة مؤقتًا، 10 منها تقع في منطقة شاه علم ذات الأغلبية الماليزية.