اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

12 شخصا حصيلة ضحايا سيول عمان.. ومجلس الوزراء العماني يعزي أهالي الضحايا

تقدّم مجلس الوزراء العماني اليوم بخالص تعازيه إلى أسر وأهالي الطلبة الذين توفاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوية الاستثنائية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العماني، فيما يأتي نصّه: "بقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره يتقدّم مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لأسر وأهالي الطلبة الذين توفاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوية الاستثنائية التي تتعرّض لها البلاد خلال هذه الأيام.

وإذ يواسي المجلس أسر المتوفين على هذا الفقد ليتضرّع إلى الله عزّ وجلّ بأن يتغمّدهم بواسع رحمته وأن يُسكنهم فسيح جنّاته وأن يُلهم أهلهم الصّبر والسلوان.

وبلغت كمية المياه المحتجزة في السدود الواقعة بمحافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة 30955 مليون متر مكعب، وذلك جراء الحالة الجوية التي تمر بها سلطنة عُمان حالياً.

وأوضح المهندس خالد بن سالم الهوتي، مدير دائرة مراقبة الموارد المائية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أن السدود تختلف في استيعابها لكمية المياه المحتجزة، وأن أغلبها امتلأت خاصة الواقعة في محافظات الشرقية ومسقط والظاهرة والداخلية.

وأضاف في تصريح أن الوزارة تعمل على تفريغ عدد من السدود ثم غلقها قبل أي حالة جوية لتخزين كميات المياه القادمة وما زاد عن الكمية الاستيعابية سيخرج عبر مفائض السدود لتنساب في الأودية، ثم بعد انتهاء الحالة تفتح بوابات السدود لتسريب المياه وتغذية الخزان الجوفي أسفل السد.

وبيّن أن الوزارة وجّهت المختصين في المديريات التابعة للوزارة بالمحافظات لمراقبة محطات الاستمطار ومحطات مراقبة الأمطار والأودية وتخزين كميات المياه في السدود وزيارتها وعمل الصيانة اللازمة قبل أي حالة جوية.

قرار بتعليق العمل غدا للموظفين في القطاعين العام والخاص في عدد من محافظات سلطنة عُمان

ونظرًا للحالة الجوية الاستثنائية التي تشهدها سلطنة عُمان، وفي ضوء توصيات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة تقرر تعليق العمل للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية وذلك يوم الثلاثاء ٧ من شوال ١٤٤٥هـ، الموافق ١٦ أبريل ٢٠٢٤م.

ويمكن تطبيق العمل عن بعد حال تعذّر مباشرة العمل حضوريا بالنسبة لبقية المحافظات، مع ضرورة مراعاة التقيد بالاحترازات العامة واشتراطات الصحة والسلامة المهنية.

سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الوزاري بين وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي

وشاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الخارجية أمس في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان، المنعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند.

وترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

ويأتي هذا الاجتماع الثاني للمجموعتين في إطار الحوار الاستراتيجي بينهما دعما لعلاقات التعاون المتنامية والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يعزز فرص الشراكة والمنافع المتبادلة على شعوب الدول المشاركة والمنطقتين الجغرافيتين.

وعلى هامش الاجتماع عقد وزير الخارجية اجتماعات ثنائية تشاورية مع كل من جينبيك كولوباييف وزير الخارجية في جمهورية قيرغيزستان، وجيهون بيراموف وزير الخارجية في جمهورية أذربيجان، ومعالي سراج مهر الدين وزير الخارجية في جمهورية طاجيكستان.

كما أجرى الوزير مشاورات سياسية مع نظيره الأوزبكي معالي بختيار سعيدوف.

وبمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى وزيارة وزير الخارجية على رأس وفد سلطنة عُمان المشارك استقبل الرئيس شوكت ميرضيانييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، وزير الخارجية في مبنى إدارة رئيس الجمهورية.

وقد نقل وزير الخارجية العماني خلال اللقاء تحيات السلطان هيثم بن طارق، وتمنيات الملك الطيبة للرئيس الاوزبكستاني وللشعب الأوزبكي الصديق بدوام النماء والازدهار، وللعلاقات بين البلدين المزيد من التقدم.

من جانبه أعرب الرئيس لوزير الخارجية عن بالغ تحياته وتقديره للسلطان وتمنياته الطيبة للملك وللشعب العُماني ولعلاقات البلدين الصديقين بمزيد من الرقي والنماء.

موضوعات متعلقة