اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما حكم جمع صيام الست من شوال وقضاء الأيام الفائتة من رمضان؟.. الإفتاء تجيب

مع انتهاء شهر رمضان و بداية شهر شوال يبحث الكثير عن صيام الست من الشوال وشرط النية قبل الصيام، كما تبحث السيدات عن مدى صحة صيام قضاء رمضان مع الست من شوال بنية واحدة.

تبييت النية في صيام الست من شوال

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن سؤال ورد إليها يقول فيه صاحبه :" ما مدى اشتراط تبييت النية في صيام الست من شوال؟ فقد استيقظتُ من نومي صباحًا بعد صلاة الفجر في شهر شوال، وأَرَدتُ أن أصوم يومًا من أيام الست من شوال، فهل يصح مني هذا الصوم، أو يشترط أن أَنْويَ ذلك ليلة الصوم؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

وجاءت الإجابة كالتالي:" من المقرر شرعًا أنَّ النيَّة مطلوبة في الصوم مطلقًا -فَرْضًا كان أو نفلًا-، فلا يصح الصوم إلَّا بنيَّة، والأصل في ذلك: ما رواه الشيخان عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لدُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ».

وصيام الأيام الستة مِن شوال مِن جملة الصيام الذي يفتقر إلى نيَّةٍ، لكن اختلف الفقهاء في مدى اشتراط تبييت النيَّة في مثل هذا الصوم: فيرى جمهور فقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة: أنَّ صوم النافلة يصح فيه انعقاد النيَّة بعد طلوع الفجر، وقيده الحنفية والشافعية بالزوال، وأطلق الحنابلة القول في أيِّ وقت من النهار، وقد اشترطوا جميعًا أن لا يتقدمها مفسدٌ للصوم من أكل أو غيره.

الجمع بين صوم الست من شوال والأيام الفائتة من رمضان

فيما أجاب الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، خلال برنامج مع الناس، المذاع على قناة الناس، على سؤال حول هل يجوز الجمع بين صوم الست من شوال والأيام الفائتة من رمضان بنية واحدة؟.

وأوضح الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية قائلًا: "هنا مطالب اقضى الفريضة وأؤدي النافلة، فالأقوى هنا الفريضة، ومن هنا أنوي قضاء الفريضة ومعها النوافل، والأصل أن يكون كل طاعة لوحدها، لكن هذا جائز من باب التوسعة".

وأضاف: "النية هنا مهمة جدا، فالنية تكون قضاء الفرض، فالإنسان الفطن هو من يجمع نيات كثيرة فى طلعة واحدة وهذا تجارة علماء".