اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ثلاثة أصناف لا يجب عليهم إخراج زكاة الفطر

بات من الأمور الشائعة في نهاية شهر رمضان المبارك، أن يبحث المسلمون عن آخر موعد لزكاة الفطر، لاعتبارها إنها فريضة مهمة وواجبة عليهم، وتعتبر نوعًا من زكاة الأبدان بدلاً من زكاة المال، ويتسأل الكثيرون عن من لا يجب عليهم إخراج زكاة الفطر:

ثلاثة أصناف لا يجب عليهم إخراج زكاة الفطر:

هناك ثلاثة أصناف من الناس لا يجب عليهم إخراج زكاة الفطر. الأول هو الفقير الذي لا يملك قوت يومه، والثاني هو الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، والثالث هو الميت الذي توفي قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.

تجب على من يملك قوته وقوت عياله:

زكاة الفطر تجب على كل من يملك قوته وقوت عياله في يوم العيد وليلته، ويتحمل الشخص نفقته ونفقة أفراد أسرته، بما في ذلك الزوجة والأولاد وغيرهم من المستحقين.

أفضلية إخراجها قبل صلاة العيد:

من السنة المستحبة أن يُخرِجَ الشخص زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وإذا تأخر الشخص في إخراجها إلى ما بعد صلاة العيد وقبل غروب الشمس، فإن ذلك جائز ويعتبر مقبولًا، على الرغم من أن الأفضلية تكمن في إخراجها قبل صلاة العيد.

زكاة الفطر في ذمة من لم يُخرِجها:

إذا لم يُخرِجَ الشخص زكاة الفطر، فإنها تبقى في ذمته ولا تسقط عنه، وعليه أن يؤديها في وقت لاحق.

أقارب لا يجوز عليهم زكاة الفطر:

لا يجوز للشخص إعطاء زكاة الفطر لأقاربه، مثل الوالدين والأجداد والأولاد وأولادهم، إذا كان المزكي ملزمًا نفقتهم من الأصول كالوالدين والأجداد، والفروع كالأولاد وأولادهم، وتجوز الزكاة على الإخوة والأخوات في حال كونهم من فئات مصارف الزكاة، ما لم تلزم المزكي نفقتهم.