اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

المسجد الوطني الأوغندي.. كيف ساهم «معمر القذافي» في بناءه؟

المسجد الوطني الأوغندي
المسجد الوطني الأوغندي

المسجد الوطني الأوغندي ، المعروف أيضًا باسم مسجد القذافي الوطني ، هو مسجد يقع في كمبالا ، أوغندا. إنه أكبر مسجد في أوغندا ويتسع لما يصل إلى 15000 مصلٍ.

تم بناء المسجد على تل كمبالا في منطقة كمبالا القديمة ، وتم الانتهاء منه في عام 2006 وتم تمويل بنائه من قبل الحكومة الليبية تكريماً للرئيس معمر القذافي.

المسجد عبارة عن مبنى ضخم ذو قبة بيضاء ومئذنتان. الواجهة الخارجية للمسجد مزينة بالرخام والفسيفساء ، والداخلية مزينة بالثريات والخط العربي.

المسجد الوطني الأوغندي هو مكان عبادة رئيسي للمسلمين في أوغندا ، وهو أيضًا وجهة سياحية شهيرة.

يتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد، حيث يتكون من مئذنة بطول 52 مترًا وقبة كبيرة، ويزخر المسجد بالزخارف الإسلامية الجميلة، ويضم المسجد مكتبة ومدرسة إسلامية.


تم تمويل بنائه من قبل الحكومة الليبية بقيادة معمر القذافي.، و تبلغ مساحة المسجد 12 فدانًا، ويتسع المسجد لـ 15000 مصلي، و يُعد من أبرز المعالم الدينية في أوغندا.

يعد المسجد الوطني الأوغندي في العاصمة كامبالا مثالاً على الهندسة المعمارية الحديثة للمسجد، حيث تم بناؤه في عام 2006 من قبل الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، حيث سمي باسمه لفترة. وبعد موته تمت إعادة تسميته. وهو أيضًا مقر المجلس الأعلى الإسلامي في أوغندا، ويضم مبنى دار الإفتاء والعديد من الخدمات الأخرى المقدمة للمسلمين.

افتتح المسجد الوطني الأوغندي رسميًّا في يونيو 2007 وتلقى فيه خطبة الجمعة باللغتين المحلية والعربية.


توجد بالمسجد الوطني الأوغندي ساحة خارجية للصلاة تسع حوالي 7400 مصلي و هي تستخدم في المناسبات الدينية المختلفة والجزء السفلي يسع حوالي 840 مصلي ويستخدم للصلوات الخمس اليومية.

في يوم الجمعة تلقى الخطبة بأربع لغات ( الاوغندية والسواحيلية والانجليزية وبالإضافة للعربية )، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في العاصمة الاوغندية كامبالا ويزوره العديد من السواح سنويا وترتدي السائحات الحجاب للدخول إلى باحة المسجد.

موضوعات متعلقة