اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسجد لارابانكا.. رمز التراث الإسلامي في غانا

مسجد لارابانكا
مسجد لارابانكا

يعتبر مسجد لارابانكا، من أقدم المساجد في غانا، تم بناء مسجد لارابانكا في عام 1421 من قبل الشيخ إبراهيم.

تم بناء المسجد من الطوب والقش، ويتميز المسجد بتصميمه الفريد، حيث يتكون من فناء داخلي محاط بـ 12 قوسًا مدببة، ويوجد في المسجد مئذنة طويلة مصنوعة من الطوب.

مسجد لارابانكا
رمز التراث الإسلامي في غانا


مسجد لارابانكا هو رمز هام للتراث الإسلامي في غانا، يعتبر المسجد مركزًا دينيًا وثقافيًا مهمًا للمجتمع المحلي، تم إدراج المسجد في قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 2007.

المسجد هو أحد المساجد القليلة في العالم المصنوعة من الطوب والقش، يقع مسجد لارابانكا في قرية لارابانكا، على بعد حوالي 160 كيلومترًا شمال غانا، المسجد مفتوح للزيارة من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً كل يوم.

مسجد لارابانكا

تأسيسه وترميمه

تأسس مسجد "لارابانكا" عام 1421، وتمت إعادة ترميمه باستخدام الجص الطيني بعد أن تم تصنيفه كواحد من أكثر من 100 موقع عرض للخطر في العالم. يتميز المسجد بهندسته المعمارية الفريدة والحرفية الرائعة، ويضم مصحفاً قديماً يعود لعام 1650م وفقاً لمجلس المتاحف والآثار في غانا.

تم بناء مسجد "لارابانكا" بطريقة فريدة تختلف عن العمارة الإسلامية التقليدية، حيث استخدمت المواد المحلية مثل الطوب والقصب. يتألف المسجد من برجين طويلين، أحدهما يستضيف المحراب ويشكل واجهة المبنى من الشرق، بينما يلعب البرج الآخر دور المئذنة ويقع في الجانب الشمالي الشرقي.

في السبعينيات من القرن الماضي، تعرضت حالة المسجد للتدهور بشكل كبير وتم إعادة إعماره باستخدام الأسمنت، مما أدى إلى تسرب الرطوبة ودخول النمل الأبيض، مما تسبب في سقوط مئذنته. تمكن الصندوق العالمي للآثار والتراث من ترميم المئذنة والمحراب باستخدام عجينة الطين التقليدية، وبذلك تمت معالجة الأضرار واستعادة المسجد لمجده السابق.

يحتوي مسجد "لارابانكا" على أربعة مداخل، واحد لزعيم القرية وآخر للرجال وثالث للنساء ورابع للمؤذن. يعتبر المسجد وجهة سياحية شهيرة على الرغم من صغر حجمه مقارنة بالمساجد في المناطق الحضرية الأخرى في غربي أفريقيا، ويستقبل الزوار من جميع أنحاء العالم.

يحوي المسجد مُصحفًا قديمًا يرجع لِسنة 1650م. وهيئة هذا المسجد الخارجيَّة مُميزة ومُلفتة من حيث أنه مبنيٌّ بواسطة الطوب والقصب، ولهُ بُرجان طويلان هرميَّان، أحدهما يضم المحراب ويُشكِّلُ واجهة المبنى من الشرق، والآخر يلعب دور المئذنة ويقع في الجانب الشمالي الشرقي.