اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

انتحار أم جريمة.. محكمة تايلاندية تفتح قضية مقتل الملك أناندا بعد 78 عاما

الملك أناندا - راما الثامن
الملك أناندا - راما الثامن

أعادت محكمة تايلاندية فتح قضية الملك أناندا، وذلك بعد 78 عامامن وفاته، وبدأت جلسات استماع بشأن التماس يسعى لإعادة فتح واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل في تاريخ البلاد الحديث، وهي وفاة الملك أناندا ماهيدول الذي عثر عليه مقتولا بالرصاص في غرفة نومه عام 1946 عن عمر يناهز 20 عاما.

والملك أناندا، عرف باسم راما الثامن، حكم من عام 1935 إلى عام 1946، وكان عم العاهل التايلاندي الحالي ماها فاجيرالونجكورن (الملك راما العاشر) والأخ الأكبر لوالده الملك بوميبول أدولياديج.

ومازالت قصة مقتله تمثل لغز للعالم حيث تم العثور على أناندا، ملقى على السرير ووجهه لأعلى مصابًا بطلق ناري في رأسه في 9 يونيو 1946، مقتولًا، وفقًا لتحقيقات رسمية وثلاثة أحكام قضائية انتهت في عام 1954.

أُدين ثلاثة من مسؤولي القصر بالتورط في جريمة قتل الملك وتم إعدامهم في عام 1955، ودفع الرجال الثلاثة ببراءتهم ولم يحاكم أي شخص آخر.

وألقت التحقيقات الأولية التي أجرتها الشرطة باللوم على مؤامرة دبرتها بريدي بانوميونج، التي كانت رئيسة الوزراء عندما توفي الملك. ذهب بريدي إلى المنفى وتوفي في فرنسا في عام 1983، ولكن تمت تبرئته لاحقًا من قبل الحكومة، التي رشحته في عام 1997 إلى قائمة اليونسكو للألفية للشخصيات العظيمة في القرن العشرين.

وعقدت جلسات استماع بشأن التماس إعادة فتح القضية في محكمة بانكوك الجنائية يومي الخميس والجمعة الماضيين، وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها محاولة إحياء التحقيق مباشرة من خلال أمر من المحكمة.

تم تقديم الالتماس من قبل كونغوال بودهيفانيد، 62 عامًا، وهو كيميائي مدرب ومدير أعمال سابق نشر في عام 2020 كتابًا يتحدى التفسير الرسمي بأن الملك مات بسبب قتل الملك. وأحيا كتابه، الذي نشر ووزع في تايلاند، احتمالا كان مرفوضا في السابق بأن الملك أطلق النار على نفسه.

وقال كونغوال، الذي يعيش بالقرب من بانكوك، أمام المحكمة أول أمس الخميس، إنه يستطيع إثبات أن مسدس الملك الذي عثر عليه بجوار جثته هو السلاح الذي قتله. قال المحققون الأصليون في الأربعينيات من القرن الماضي إن مسدس الملك أطلق قبل أيام من وفاته وأن أناندا قُتل بمسدس آخر لم يتم العثور عليه مطلقًا.

وقال كونغوال للمحكمة: "رفضت الأحكام القديمة فكرة الانتحار وحكمت بأنه قتل للملك".

وقال: "الأدلة الجديدة التي سأحضرها ستظهر بشكل مختلف"، في إشارة إلى النتائج الجديدة التي تشمل اختبارات باليستية أجراها في ديسمبر مع خبير متقاعد في الطب الشرعي بالشرطة يقول إنها تثبت أن الملك أطلق النار على نفسه من بندقيته.

وتشمل النتائج الأخرى اختبارات عارضت استنتاج التحقيق الأصلي بأن رصاصة عثر عليها في مرتبة في غرفة نوم الملك، بالإضافة إلى فحوصات جديدة أجراها طبيب شرعي العام الماضي، والتي يقول كونغوال إنها تثبت أن الملك أطلق النار على نفسه.

وقال كونغساك ديجكونماك، المحامي الرئيسي، إن القضاة الأربعة الذين ترأسوا الجلسة حددوا موعدًا لجلسة أخرى في 3 مايو لاستجواب كونغوال قبل إحالة القضية إلى محكمة الاستئناف التي ستقرر ما إذا كان سيتم إعادة فتح القضية أم لا.

تم تأليف أكثر من عشرين كتابًا على مدار العقود الماضية عن وفاة الملك أناندا، مع طعن العديد من العلماء في الرواية الرسمية على أساس أن التحقيق لم يكن شفافًا وكان غارقًا في السياسة السائدة في ذلك الوقت.

نُشرت بعض الكتب ووزعت في تايلاند، معظمها في السبعينيات، بينما حظرت السلطات بعضها الآخر. تطبق الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا قانونًا صارمًا لإهانة الذات الملكية ينص على السجن لمدة تصل إلى 15 عامًا بتهمة التشهير أو إهانة النظام الملكي.

وقدم كونجوال التماسًا إلى المحكمة في أكتوبر الماضي لإحياء القضية نيابة عن أقارب تشيت سينجاسيني، أحد مسؤولي القصر الذين أُعدموا.

وكانت واتساتارن كيتيبينيو، حفيدة شيت، حاضرة في المحكمة يوم الخميس. وقالت لرويترز إنها ليس لديها توقعات من هذه القضية سوى الأمل في تبرئة اسم جدها.

وقال كونغوال، أيضًا إنه قدم التماسًا إلى القصر لإبداء وجهة نظره بشأن إعادة فتح القضية لكنه لم يتلق أي رد.