اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

5 ضوابط لصلاة عيد الفطر بينهم شيء إذا فعلته بطلت صلاتك

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك لعام 2024، وتأتي هذه الضوابط لتؤكد على استمرار تطبيق الإجراءات التي تم اتخاذها في العام الماضي، وتعمل المديريات التابعة للأوقاف في المحافظات على تحديد الساحات التي ستقام فيها صلاة العيد، بالتنسيق الكامل مع المحافظات.

عناصر الضوابط:

صلاة العيد في المساجد
ستقام صلاة العيد في جميع المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، وهذا يعطي فرصة للمصلين للمشاركة في الصلاة الجماعية والاحتفال بالعيد.

الساحات المخصصة

ستقام صلاة العيد في الساحات التي تحددها المديريات التابعة للأوقاف في المحافظات، ويتولى المديريات تجهيز هذه الساحات سواء في المساجد أو في ساحات ملحقة بها.

غرفة عمليات للإعداد
تقوم وزارة الأوقاف بتشكيل غرفة عمليات خاصة لمتابعة وتنسيق الإعدادات اللازمة لصلاة عيد الفطر المبارك، وذلك لضمان سلامة وانسيابية العملية.

فصل بين الجنسين
يجب الفصل بين الرجال والنساء خلال صلاة العيد، في حال تمت صلاة العيد في المسجد، يصلي الرجال في مصلى الرجال والنساء في مصلى النساء، أما إذا تمت الصلاة في الساحات، فيتم تخصيص مكان للنساء في المؤخرة أو جانب المصلى مع وجود حائل أو حاجز يفصل بينهما.

دور الواعظات
يتم الاستعانة بالواعظات في تنظيم صلاة العيد بمصليات السيدات، خاصة في الساحات، لضمان الامتثال للضوابط الشرعية دون أي تجاوزات.