اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

صحيفة إسرائيلية: الغضب ضد نتنياهو لم يعد ينتظر نهاية الحرب

مظاهرات في إسرائيل ضد نتنياهو
مظاهرات في إسرائيل ضد نتنياهو

أعادت تظاهرات أمس الأحد في إسرائيل إلى الأذهان أحداث العام الماضي المناهضة للإصلاح لكن الأجندة مختلفة تمامًا، فقد تخلت بعض عائلات الرهائن عن موقفها، وكانت المظاهرة الكبرى أمام الكنيست والمكاتب الحكومية ليلة الأحد بمثابة نسخة طبق الأصل من النضالات الجماهيرية ضد الإصلاح القضائي في العام الماضي.

وقالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في تقرير لها إن نفس المجموعة من الناس – بشكل عام، ناخبو أحزاب الوسط، ميرتس والعمل؛ نفس الطاقة التي ظهرت في المظاهرة عندما ألغت الكنيست الإسرائيلي معيار المعقولية الذي فرضته المحكمة العليا في الصيف الماضي؛ نفس التصميم ضد رئيس الوزراء نتنياهو، الذي حاول ذات مرة القضاء على الديمقراطية، ويقود الآن حرباً إشكالية تزداد تعقيداً، حيث لا يزال 134 رهينة محتجزين في غزة.

بالنسبة للعديد من المتظاهرين - الذين غمروا شارع كابلان في القدس المحتلة مثل موجة مد بشرية من مدينة السينما إلى المكتبة الوطنية الجديدة - كان ذلك بمثابة نوع من لم الشمل بعد توقف دام ستة شهور.
ومع ذلك، كانت هناك بعض الاختلافات بين المظاهرات ضد الإصلاح القضائي وتصعيد النضال ضد نتنياهو وحكومته يوم الأحد.

أولاً، في الاحتجاجات ضد الإصلاح الشامل، لم تتم دعوة السياسيين العاملين للتحدث على خشبة المسرخ لقد جاؤوا إلى شارع كابلان في تل أبيب وساحة باريس في القدس، واختلطوا بالجموع وتصافحوا، لكنهم لم يصعدوا إلى المنصة.

على النقيض من ذلك، كان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد هو المتحدث الرئيسي في احتجاج أمس الأحد خارج الكنيست، حيث ألقى خطابًا لاذعًا ضد نتنياهو متسائلا: "كيف لم يختف من حياتنا بعد 7 أكتوبر؟" مضيفا "كل ما يهمه هو المنصب والمنصب، ودع البلاد تحترق."

ولم يكن مرتدي القلنسوة حاضرين في مظاهرة يوم الأحد ومع ذلك، كان أحد الأشخاص الذين حضروا الاجتماع هو أرنون بن دافيد، رئيس اتحاد نقابات عمال الهستدروت، وقد يكون لذلك أهمية كبيرة في المستقبل.

ثانياً، في ظل هذه الظروف، في أعقاب كارثة السابع من أكتوبر، تغيرت الأجندة بالكامل بطبيعة الحال، مع المزيد من العزم والغضب، فالإصلاح القانوني غير مطروح على الطاولة؛ الآن هي قضية الرهائن، وأزمة التجنيد للمتدينين، وسلوك السياسيين، والدعوة الملحة، إن لم يكن لنتنياهو للعودة إلى بيته، فعلى الأقل لإجراء انتخابات جديدة.
وبدت كارميت بالتي كاتسير من مستوطنة نير عوز، التي قُتل والدها رامي في 7 أكتوبر، وتم إطلاق سراح والدتها هانا من غزة في نوفمبر في حالة صحية سيئة، حيث ما زال شقيقها إلعاد في أسر حماس، أعلنت في خطاب مؤثر أن عائلات الرهائن كانت خلع القفازات.

وطالبت نتنياهو بـ”التنحي” وقالت: “إن عودة الرهائن تأتي قبل أي شيء آخر”، مما يعكس اعتقاد المتظاهرين السائد بأن لرئيس الوزراء أولويات مختلفة.

ونصب المتظاهرون، الذين يواصلون احتجاجاتهم في القدس حتى الأربعاء، عشرات الخيام أمام مبنى الكنيست ولم يعد الغضب ينتظر نهاية الحرب، لأنه لا أحد يعرف متى ستنتهي، والخوف هو أن كل يوم يمر قد يكلف حياة المزيد من الرهائن.

موضوعات متعلقة