اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بداية رحلة الولاية الثالثة.. تنصيب الرئيس السيسي وافتتاح المرحلة الأولي من العاصمة الإدارية الجديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

سيشهد التاريخ غدا الثلاثاء، حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي واداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد العاصمة الجديدة فعاليات تنصيب الرئيس السيسي وبداية ولايته الثالثة.

من المقرر أن يكون حضورًا لأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأحزاب السياسية والشخصيات العامة وكبار رجال الدولة.

تتضمن الحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة وجميع الوزراء، بالإضافة إلى اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية.

هذه المرة هي المرة الثالثة التي يؤدي فيها الرئيس اليمين أمام البرلمان، في الولاية الأولى أدى الرئيس السيسي اليمين أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية نظرًا لعدم وجود برلمان في ذلك الوقت.

اما عن ترتيبات جلسة اليمين والبروتوكولات المصاحبة، ستبدأ الفعاليات باستقبال رئيس مجلس النواب والوكيلين والأمين العام للمجلس لرئيس الجمهورية عند وصوله إلى مقر المجلس.

بعد ذلك، سينتظر الرئيس السيسي في قاعة رئيس الجمهورية داخل المجلس حتى يقوم رئيس المجلس بفتح الجلسة الخاصة بأداء اليمين.

ثم، سيدخل الرئيس السيسي مجلس النواب وسيجلس على المنصة بجوار رئيس المجلس.

بعد أداء اليمين الدستورية، سيلقي الرئيس السيسي خطابًا موجهًا للشعب المصري.

ثم يتم رفع أعمال الجلسة الخاصة.

من المقرر أن يؤكد الرئيس السيسي في اليمين "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته وسلامته الإقليمية والعالمية، وأن أحترم حقوق الإنسان والحريات العامة، وأن أحافظ على مصالح الشعب وأمنه وسلامته وأن أحمي الأموال العامة وأن أعمل على تحقيق التنمية الشاملة والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لمصر".

وأبرز المعلومات عن حفل التنصيب:

- موكب الرئيس السيسي يتجه إلى مجلس النواب

- يستقبل المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب الرئيس السيسي وسط مراسم استقبال رسمية

- عزف السلام الوطني

- ستطلق المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس السيسي

- دخول الرئيس السيسي مجلس النواب ومصافحة كبار رجال الدولة

- تبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة الوطنية للإنتخابات بفوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة

- يحلف القسم أمام مجلس النواب

- يوجه السيسي كلمة في فعاليات التنصيب للشعب المصري تتضمن رسائل هامة في مختلف الملفات وكذلك التأكيد على تطلعات الدولة المصرية خلال سنوات الولاية الجديدة

- يركز خطاب الرئيس على جوانب المرحلة الجديدة بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية داخليا وخارجيا وعددا من المفات الداخلية والخارجية والقضايا الإقليمية والدولية ورؤية مصر حيال تلك الملفات والقضايا

- زيارة النصب التذكاري ووضع أكاليل الورد

- يرفع الرئيس السيسي العلم إيذانا بإفتتاح المرحلة الأولي من العاصمة الإدارية الجديدة

- يتفقد الرئيس السيسي العاصمة الجديدة لمتابعة مستجدات تنفيذ عددا من المشروعات داخل نطاق العاصمة الجديدة

- إقامة احتفالية كبرى بمناسبة بداية الولاية الثاثلة للرئيس السيسي

- حفل تنصيب الرئيس السيسي سيكون بمثابة حفل افتتاح للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة

جدير بالذكر أنه في ديسمبر الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنصب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية جديدة بنسبة تصويت 89.6 % بإجمالي تصويت 39 مليون و702 ألف.

وخاض الانتخابات الرئاسية أربعة مرشحين، وهم: المرشح عبد الفتاح السيسي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.



موضوعات متعلقة