اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مقتل 50 من مسلحي حركة الشباب في جنوب الصومال بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد

هل يجوز للمرأة الحائض أو النفساء قراءة القرآن؟.. الافتاء تجيب

أعلنت دار الإفتاء المصرية في مستهل شهر رمضان المبارك، عن فتوى بشأن قراءة المرأة الحائض أو النفساء للقرآن الكريم.

ويحرص المسلمين خلال شهر رمضان المبارك على قراءة القرآن بشكل مكثف وختمه، طمعا في الأجر والثواب المضاعف من هذه العبادة خلال صيام الشهر الكريم.

وفي هذا السياق، قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز للمرأة الحائض أو النفساء قراءة القرءان من الموبايل أو التابليت أثناء فترة حيضها.

َما هي المرأة الحائض؟

المرأة الحائض هي تلك التي تعاني من دورة شهرية. خلال هذه الفترة، تعتبر النساء غير طاهرات في الإسلام وتحظر عليهن بعض الأعمال الدينية مثل الصلاة والصيام ومس القرآن الشريف.
يُنصح للمرأة الحائض بتجنب بعض الأنشطة البدنية الشاقة والأماكن المقدسة، وتجنب الصلاة ولمس المصحف.

ما هي المرأة النفساء؟

المرأة النفساء هي تلك التي ولدت مؤخرا وتعتبر فترة النفاس هامة جدا للنساء، حيث تحتاج النفساء إلى راحة ورعاية خاصة للتعافي من الولادة.
يتراوح مدى فترة النفاس عادة بين أسبوعين إلى شهرين، وخلال هذه الفترة يتم منح النفساء بعض الحقوق القانونية مثل إجازة الأمومة في بعض البلدان.
بشكل عام، يجب أن تحظى الحائض والنفساء بالاهتمام والدعم اللازمين خلال فتراتهن الخاصة لضمان صحتهن وراحتهن النفسية والجسدية.

قراءة القرآن في شهر رمضان:

تعتبر قراءة القرآن الكريم خلال شهر رمضان من العبادات الهامة التي يقوم بها المسلمون في هذا الشهر المبارك حيث تحمل أهمية كبيرة.

وتتزايد جهود المسلمين في قراءة القرآن وتدبره خلال شهر رمضان، حيث يحرصون على قراءة جزء من القرآن يومياً في هذا الشهر الفضيل، سعياً للتقرب إلى الله وزيادة الخشوع والتأمل في كلماته العظيمة.

تسهم قراءة القرآن في رمضان في تعزيز الروحانية لدى المسلمين، وتعميق فهمهم لتعاليم الإسلام وقيمه الأخلاقية والاجتماعية. كما تعتبر قراءة القرآن فرصة لتحقيق الانسجام الروحي والتأمل في معانيه، مما يؤدي إلى تعزيز العلاقة بين الفرد وخالقه.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر شهر رمضان فرصة لتحفيز المسلمين على تحقيق التغيير الإيجابي في حياتهم، وقراءة القرآن تعتبر جزءاً أساسياً من هذا التحول، حيث يسعى المسلمون خلال هذا الشهر إلى تطوير أنفسهم وتحسين علاقتهم مع الله ومع الناس.