اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصر: شمال إفريقيا أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي في القارة السمراء وزير السياحة السوري: إطلاق تأشيرة الدخول الإلكترونية مطلع شهر مايو المدمرة جماران في خليج عدن.. قرار عاجل من إيران لتأمين سفنها التجارية في البحر الأحمر أطفال غزة.. اليونيسيف تكشف معلومات صادمة عن وحشية إسرائيل أمطار غزيرة وصواعق.. مصرع 63 شخصا بسبب الطقس السيئ فى باكستان «الصحة العالمية» تصدر بيان صادم بشأن مستشفيات غزة الدعم الأمريكي لإثيوبيا.. تقديم 154 مليون دولار كمساعدات إنسانية 194 يوم على العدوان ضد غزة.. إسرائيل تقصف مصنع للأدوية في دير البلح زيلينسكي يثير الجدل: دعم الغرب لإسرائيل وتوترات أوكرانيا يهددان الاستقرار العالمي إعلام أمريكي يتحدث عن سبب ”تجميد” المفاوضات بين ”حماس” وإسرائيل يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: يجسد معاناة وآلام للآلاف من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولي العهد السعودي يبحث ورئيس الإمارات وأمير قطر هاتفيًا إفشال إقامة الحرب بالمنطقة

”الدواء” يقدم نصائح للحصول علي نوم هادئ وصحي

النوم الهادئ
النوم الهادئ

بمناسبة اليوم العالمي للنوم والذي يقام في شهر مارس من قبل الرابطة العالمية للنوم قدمت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية"فيسبوك" عدد من النصائح للحصول علي نوم صحي وهادئ وهي كالتالي:
-النوم والاستيقاظ في مواعيد منتظمة والحصول علي القدر الكافي من النوم كل يوم
-احرص علي أن تكون غرفة النوم هادئة،قليلة الإضاءة وأن يكون وضع النوم مريحا وذلك من أجل جودة النوم
-المحافظة علي روتين النوم اذهب إلي الفراش في نفس الوقت كل ليلة،واستيقظ في نفس الوقت كل صباح بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.
-تجنب مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم والتي قد يؤدي التعرض للضوء شاشاتها الي اضطراب مستويات الميلاتونين وصعوبة النوم.
-تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة قبل النوم وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي كافيين في المساء مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية
-ممارسة الرياضة نهارا قد يساعدك علي النوم بسهولة ليلا

وتنصح هيئة الدواء في حالة عدم الإستمتاع بنوم عميق هادئ أثناء الليل لابد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية مع تجنب تناول الأقراص المنومة دون استشارة الطبيب.

"الحرمان من النوم واضطراب إفراز الهرمونات"

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن الحرمان من النوم يؤثر بالسلب علي القدرات الذهنية ،وكلما قلت فترات النوم كلما قل التركيز والقدرة علي القيام بالمهام اليومية،كما تحدث اضطراب إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الكورتيزون و هرمونات النوم وهرمونات الغدة الدرقية.
وكانت هيئة الدواء المصرية حددت ساعات النوم المناسبة لكل فئة عمرية وهي كالتالي:
حديثو الولادة (0-3) أشهر تحتاج هذه الفئة الي 14 ساعة كحد أدني و18ساعة كحد أقصي للنوم.
-يحتاح الرضع حتي سن عام إلي 12 ساعة كحد أدني الي 16ساعة كحد أقص من ساعات النوم.
-الأطفال الرضع حتي سن عامين يحتاجون من 11إلي 14 ساعة من النوم يوميا.
-الأطفال(3:5) سنوات يحتاجون الي 13 ساعة كحد أقص من النوم
-الأطفال(6:12) سنة الحد الأدني 9 والحد الأقصي 12ساعة يوميا
-المراهقون(8-13) سنة الحد الأدني 8ساعات و10ساعات كحد أقصي
-أما البالغون (18سنة أو اكثر الحد الأدني7والحد الأقصي 9.