اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز ما حدث فى 4 رمضان.. تاريخ الابتكار وانتصارات الأمة الإسلامية

تحمل أيام شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث التاريخية والدينية التي خلدتها التاريخ وأثرت في نفوس المسلمين حول العالم، وفي اليوم الرابع من رمضان، تتجلى إبداعات الأمة الإسلامية وتشهد أعظم الانتصارات التي عاشتها، كما يرتبط هذا اليوم بميلاد شخصيات استثنائية تركت أثرًا عميقًا في تاريخ الأمة الإسلامية وفي قلوب المصريين.

نستعرض في السطور التالية بعض الأحداث البارزة التي جرت في اليوم الرابع من رمضان وأثرت في مسار التاريخ.

عقد أول لواء في الإسلام

في يوم 4 رمضان 1 هـ (623م)، عقد الرسول صلى الله عليه وسلم أول لواء لحمزة بن عبدالمطلب «سيَّدِ الشهداء»، على رأس 30 رجلًا من المهاجرين، وذلك لاعتراض عيرًا لقريش التي كانت بقيادة أبى جهل على رأس 300 رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.

اجتماع أهل قرطبة لاختيار خليفة

في 4 رمضان من عام 414 هـ (1023م)، اجتمع أهل قرطبة بعد التخلص من الحكم البربري والزعيم القاسم بن حمود، الذي استولى على الحكم، استمرت قرطبة لفترة من الزمن بدون حاكم، وبعد ثلاثة أسابيع تقريبًا، تم اختيار عبد الرحمن بن هشام الأموي كخليفة للأهل في قرطبة.

انتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة في انطاكية

في 4 رمضان من عام 660 هـ، شهدت إمارة أنطاكية انتصار القائد البارز الظاهر بيبرس على الفرنجة، بعد 75 عامًا من الحصار والصراع مع الصليبيين، نجح بيبرس في تحرير الإمارة وفرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر، أثبت هذا الانتصار الكبير قوة الجيش المصري وشجاعة قادته، وأعاد الأمل والثقة للمسلمين.

مولد الزعيم الوطني مصطفى كامل

في 4 رمضان من عام 1264 هـ (1847 م)، وُلد مصطفى كامل، الزعيم المصري المؤسس للحزب الوطني في مصر، كان كامل من الشخصيات البارزة في الحركة الوطنية المصرية وله دور هام في النضال من أجل استقلال مصر وتحقيق حقوق الشعب المصري.

فتح مدينة بلجراد

في 4 رمضان من عام 927 هـ (1521 م)، نجح السلطان العثماني سليمان القانوني في فتح مدينة بلجراد، كانت تُعتبر مفتاحًا لأوروبا الوسطى وكانت تحتل موقعًا استراتيجيًا على الحدود المجرية العثمانية.

استمرت العثمانيين في حصار المدينة ثلاث مرات في السنوات السابقة (1441م و1456م و1492م) قبل أن ينجحوا في فتحها في ذلك العام.