الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 09:14 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

جامعة الشارقة تكرم الفائز بجائزة التميز في الدراسات الإسلامية

التكريم
التكريم

أقامت جامعة الشارقة ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية حفلاً لتكريم الفائزين بجائزة التميز في الدراسات الإسلامية بدورتها الأولى2023-2024 والتي عقدت تحت عنوان: “فقه المصرفية الإسلامية” وهي جائزة دولية تُمنح كل سنة في حقل شرعي محدد لباحث متميز عن مجموع بحوثه المنشورة المحكمة في منهجيتها.


وأكدالدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة أن الجائزة أثبتت تميزها بحسن اختيار موضوعها لتشجيع الباحثين على الابتكار في الدراسات الإسلامية، والعمل على تعميق البحث الأكاديمي في قضايا شرعية حيّة ذات أثر محقق في التنمية المستدامة، وترسيخ دور الجامعة في تحسين المنتج البحثي وخدمة قضايا المجتمع.

وأعلن بعدها مدير الجامعة الفائز بالجائزة وهو الأستاذ الدكتور أحمد شحدة أبو سرحان أستاذ الصيرفة الإسلامية بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية، وذلك عن مجموع بحوثه المحررة بموضوع الجائزة.


وأوضح الشيخ الدكتور أحمد الحداد كبير المفتين بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أهمية البحث في فقه الصيرفة الإسلامية ودور المعاصرين في النهوض به، مشيداً بدور جامعة الشارقة وبيئتها العلمية وكليتها للشريعة والدراسات الإسلامية في دعم البحث العلمي، وتشجيع الباحثين الأكاديميين من قبل المؤسسات العلمية للمشاركة في جوائز البحث العلمي الرصين.


وأشاد الدكتور قطب الريسوني عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجهود جميع المشاركين في الجائزة لاسيما بحوث الفائز التي أوضح أنها ركزت على موارد فقه الصيرفة الإسلامية.

وفي ختام الحفل، كرم سعادة مدير الجامعة ميرزا الصايغ رئيس مجلس أمناء كلية آل مكتوم للدراسات العليا في إسكتلندا، ونواف الريسي رئيس دائرة الخدمات المجتمعية ببنك دبي الإسلامي، والدكتور موسى طارق خوري مدير إدارة التدقيق الشرعي، وأعضاء اللجنة العلمية من الكلية تقديراً لجهودهم المبذولة في الدعم والإشراف على بحوث الجائزة، وهم الدكتور محمد العموش رئيس قسم الفقه وأصوله منسق اللجنة العلمية، والدكتور قذافي الغنانيم نائب عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، والدكتور محمد علي سميران، والدكتور حسن الرفاعي.