الأحد 25 فبراير 2024 مـ 11:37 مـ 15 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

المصري أسامة أبو السعود يفوز بجائزة الحكومة الصينية للصداقة

فاز الخبير المصري الدكتور أسامة أبو السعود بجائزة الحكومة الصينية للصداقة لعام 2023، وهو أول باحث مصري يتلقى هذا الوسام الرفيع المستوى من الحكومة الصينية، ويُعتبر هذا الوسام أعلى تكريم يُقدمه الحكومة الصينية للأجانب.

تلقى الدكتور أسامة أبو السعود التهاني والتقدير من العديد من الشخصيات البارزة في مصر، بما في ذلك السفيرة سها الجندي وزيرة الهجرة.

وفيما يلي نظرة عامة على إنجازات ومسيرة الدكتور أسامة أبو السعود، حيث حصل على تعليمه الأكاديمي والجوائز التي حصدها خلال مسيرته العلمية، كما حضر العديد من المنتديات والمؤتمرات الدولية كممثل للشباب الموهوب والعلماء المصريين في الصين.

تخرج الدكتور أسامة أبو السعود في كلية العلوم بجامعة الزقازيق، وحصل على درجة الماجستير في العلوم البيئية من جامعة قناة السويس في عام 2008، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة شمال غرب الصين للزراعة والغابات، وقد تمت معادلة شهادته من قبل المجلس الأعلى للجامعات في مصر.

حصل الدكتور أبو السعود على منحة من الاتحاد الأوروبي كباحث زائر في مركز البحوث الإيطالي، وحصل أيضًا على منحة شباب العلماء الموهوبين التي تم تمويلها من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية في عام 2015، وهو أول مصري يحصل على هذه المنحة، كما عمل أيضًا كأستاذ زائر في الأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيا.

في عام 2020، حصل الدكتور أبو السعود على درجة الأستاذ المساعد بالتميز العلمي، وتم منحه هذه الدرجة من قبل المجلس الأعلى للجامعات بناءً على تميزه في الأبحاث العلمية، وفقًا لإعلان جامعة العريش لعام 2018.

الجوائز التي حاز عليها الدكتور أبو السعود في الصين تشمل: حصل على عدة جوائز في الصين ، بما في ذلك جائزة الحكومة الصينية للصداقة لعام 2023، تلك الجائزة هي تكريم عالي المستوى تمنحه الحكومة الصينية للأجانب الذين لهم إسهامات بارزة في تعزيز الصداقة والتفاهم بين الصين وبلدانهم.

وكتبت السفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: كعادتي وحرصي في تسليط الضوء على النماذج المنيرة من أبنائنا في الخارج من المتميزين والمتفوقين، أتقدم بخالص التهاني للخبير المصري الدكتور أسامة أبو السعود لفوزه بجائزة الحكومة الصينية للصداقة لعام 2023، من معالي رئيس وزراء الصين لي تشوان، كأول باحث مصري يحصل على هذا الوسام الرفيع المستوى من الحكومة الصينية وهو أعلى وسام تقدمه الحكومة الصينية للأجانب.