الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 07:31 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

”الثقافة القطرية” تنظم دورة حول التراث الثقافي غير المادي بالتعاون مع ”الإيسيسكو”

نظمت وزارة الثقافة القطرية، دورة تدريبية بعنوان "التراث الثقافي غير المادي" بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو " وبمشاركة موظفين من الوزارة.


وتهدف الدورة إلى تدريب الموظفين في إدارة التراث والهوية والجهات التي تتعاون مع الوزارة، في مجال التراث الثقافي غير المادي، ومنها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، وجامعة قطر، وجهات أخرى.


وقالت الشيخة نجلاء بنت فيصل آل ثاني مدير إدارة التراث والهوية بوزارة الثقافة في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية - قنا، إن هذه الدورة تعتبر من الأمور التي تسجل للوزارة في كيفية إعداد الكوادر الوطنية في مجال التراث الثقافي غير المادي، وتساهم كذلك في خلق أجيال قادرة على العمل لإعداد الملفات وتسجيلها لدى المنظمات الدولية لإبراز التراث الثقافي لدولة قطر وتعزيز هذا التراث في المحافل الدولية.


وأضافت: تأتي هذ الدورة لتدريب الموظفين في إدارة التراث والهوية والجهات التي تتعاون مع الوزارة في مجال التراث، وتعرف الدورة بالاتفاقيات التي تعنى بالشق الثقافي باليونسكو مثل اتفاقية التراث العالمي الثقافي - الطبيعي عام 1972، واتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003، واتفاقية تنوع اشكال الثقافي عام 2005.


وأوضحت أن الدورة شملت تطبيقا عمليا لكيفية عملية الجرد للتراث الثقافي غير المادي في الدولة، لأن هذه العملية هي الأساس التي من بعدها تختار الدولة العناصر التي تريد تسجيلها في القائمة التمثيلية للتراث الإنساني باليونسكو.


من جانبه، قال محمد بيج مدرب في اليونسكو في تصريح مماثل لـقنا: تأتي هذه الدورة تنفيذا لاتفاقية التراث الثقافي غير المادي للعام 2003، وتمكين المعنيين والقائمين على التراث بصفة عامة والتراث الثقافي غير المادي على وجه الخصوص، لمعرفة المفاهيم الأساسية للاتفاقية الآنف ذكرها والمعنية بكل الممارسات والعادات والتقاليد المرتبطة بالمجتمعات والتي تمارسها، إذ إن هذه الاتفاقية تعتمد على الممارسين وعلى الجماعات التي تهتم بالتراث الثقافي غير المادي.


وأضاف، تم خلال الدورة تقديم مجموعة من العروض منها حول الاتفاقية المعنية، والمفاهيم الأساسية للاتفاقية، وكذلك تمرين حول إجراء حصر لعنصر معين لمجتمع معين، وكيفية الحصول على المعلومات والأسئلة التي يجب طرحها.