الخميس 22 فبراير 2024 مـ 03:50 صـ 12 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي
بتوجيهات ملكية.. مساعدات طبية عاجلة على المستشفى الميداني الأردني غزة مناشدة عاجلة للتدخل الفوري لإنقاذ الفلسطينيين من المجازر الإسرائيلية لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.. جهود مصر لوقف العدوان الغاشم على غزة العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات تشهد طفرة كبيرة مسابقة بنت الأزهر الوافدة تخدم رسالة العالم الإسلامي سقوط شهداء وجرحى فلسطينيين جراء العدوان الغاشم على غزة هدفها تغير الديموغرافية في فلسطين..أبرز ما جاء في مرافعة مصر أمام العدل الدولية أستاذ علاقات دولية: مذكرة مصر ستؤدي لحدوث تصادم بين العدل الدولية ومجلس الأمن انتهاك صارخ للقانون الدولي...أبرز ما جاء في مرافعة كولومبيا وكوبا أمام العدل الدولية مجلس الحرب الإسرائيلي: نشكر الإدارة الأمريكية علي منعها مشروع قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية: ضربات صاروخية وخسائر مدنية سفير فلسطين بالعراق: المرافعة المصرية تأتي في إطار الدعم الدائم لبلدنا

«الإيسيسكو» والمغرب تعلنان برنامج الاحتفاء بمراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024

المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي
المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي

أعلن المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، ووزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد المهدي بنسعيد، تفاصيل برنامج الاحتفاء بمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، والذي يتضمن تنفيذ أنشطة على مدار عام كامل، في إطار برنامج (الإيسيسكو) لعواصم الثقافة.


وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقداه في قصر الباهية بمراكش، حيث وجه بنسعيد الشكر للإيسيسكو على اختيار مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، مؤكدًا إشراك جميع الجهات المختصة في العمل الثقافي والتراثي في أنشطة الاحتفالية التي تكرس دور المدينة الحمراء الثقافي على المستوى الدولي.


ونوه بنجاح الشراكة بين المنظمة والوزارة خلال الاحتفاء بمدينة الرباط عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي، معربا عن ثقته في تكرار هذه الشراكة الناجحة.


ومن جهته، أكد الدكتور المالك، في كلمته، أحقية مراكش بأن تكون عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي، لما تزخر به من تاريخ عريق وتراث غني، واشتهارها بالكتاب والحرفيين المهرة، معربا عن يقينه أنها ستكون عاصمة للثقافة بكل ما يحمل هذا الوصف من معنى.

وأوضح المدير العام للإيسيسكو، أن المنظمة أطلقت برنامج عواصم الثقافة في العالم الإسلامي بهدف دعم دور الثقافة في التنمية المستدامة وترسيخ أهمية احترام الحقوق الثقافية والثقافات المتباينة، وأنه تم تطوير البرنامج خلال السنوات الأربع الماضية، لتحويل هذه المدن إلى وجهات ثقافية ودعم رأسمالها الثقافي، مشيرا إلى أن من بين معايير اختيار هذه العواصم أن تكون ذات تاريخ ومشتهرة بإنتاجها الثقافي والتراثي والأدبي.

وخلال المؤتمر سلم الدكتور المالك شهادات تسجيل عدد من عناصر التراث المادي وغير المادي بمراكش على قوائم (الإيسيسكو) للتراث بالعالم الإسلامي، إلى النائب الأول لعمدة المدينة محمد الإدريسي.

موضوعات متعلقة