اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس وزراء الاحتلال يبدي رفضه تصريحات بايدن بشأن إقامة ”الدولة الفلسطينية”

نتن ياهو
نتن ياهو

أبدى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، رفضه، لتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص إقامة دولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب على حركة حماس في غزة.

وقال بايدن، أمس الجمعة: إنه تحدث مع نتنياهو عن الحلول الممكنة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مشيرًا إلى أن أحد المسارات قد يتضمن تشكيل حكومة غير عسكرية.

وقال مكتب نتنياهو في بيان: "خلال محادثته مع الرئيس بايدن، أكد رئيس الوزراء نتنياهو مجددًا على سياسته التي تنص على أنه بعد تدمير حماس يجب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان أنها لن تشكل تهديدًا بعد الآن على إسرائيل، وهو ما يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية".

وقال البيت الأبيض: إن مكالمة بايدن مع نتنياهو كانت الأولى منذ شهر تقريبًا، وردًا على سؤال عما إذا كان حل الدولتين "مستحيلاً" أثناء وجود نتنياهو في منصبه، قال بايدن: "لا، ليس مستحيلاً".

وأضاف بايدن، أن نتنياهو لا يعارض جميع الحلول القائمة على وجود دولتين، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الحلول الممكنة.

ولم يصل نتنياهو إلى حد الرفض الصريح والقاطع لإقامة دولة فلسطينية، لكنه قال، يوم الخميس: "أي ترتيب في المستقبل المنظور، سواء باتفاق أو دون اتفاق، يجب أن تكون لإسرائيل فيه سيطرة أمنية على كامل الأراضي غرب نهر الأردن، وهو شرط أساس، ويتعارض مع مبدأ السيادة، ولكن ماذا بوسعنا أن نفعل؟".

موضوعات متعلقة