اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

مسجد سونغجيانغ في شانغهاي الصينية.. تاريخ طويل من الروعة الهندسية الإسلامية

مسجد سونغجيانغ
مسجد سونغجيانغ

في قلب مدينة سونغجيانغ الصينية يوجد مسجد سونغجيانغ، الذي يعتبر واحدًا من أقدم المساجد في شانغهاي بتاريخ يمتد لأكثر من 600 سنة. يقع المسجد في شارع 21 قانغبونغ في حي سونغجيانغ، وهو أحد المعالم التاريخية التي تعكس الهندسة الإسلامية في الصين.

تمت إعادة ترميم المسجد وتوسيعته عدة مرات على مر القرون، وتبرز تفاصيل فناء المسجد، حيث يحاط بأشجار خضراء ويعكس هدوءًا يلهم السكينة والراحة النفسية. يمكن للزوار الوصول إلى قاعة الصلاة عبر درجات غرانيتية تقودهم إلى الفناء، الذي يتكون من ثلاثة مبانٍ متراصة، تتزين جدرانها بالكتابات العربية والصينية المموهة بالذهب.

تحمل كتابات منقوشة على النصب الحجري الذي أقيم في عام 1677م شهادة عن تجديد المسلمين للمسجد بتبرعاتهم. وفي عام 1821م، قاد «ما جين» حملة جمع تبرعات ناجحة أعادت للمسجد رونقه الأصلي. في عام 1955، وقررت الحكومة الصينية حماية هذا التراث التاريخي من خلال تخصيص أموال لترميم المسجد، مما أعاده إلى الحياة بكامل مجده.

ويعتبر مسجد سونغجيانغ شاهدًا على التواصل التاريخي بين الثقافات والأديان، ومكانًا يستحق الزيارة لمحبي الهندسة المعمارية والتاريخ الديني.

مسجد سونغجيانغ-شانغهاي-الصين-مساجد تاريخية-العمارة الإسلامية-

موضوعات متعلقة