اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل يجوز دخول حماة الزوجة إلي البيت دون الاستئذان .. داعية إسلامية يجيب

يفتقد العديد من الأشخاص أهم المبادئ والآداب المتعلقة بالاستئذان في الإسلام، وهذا الذي وضحه الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي.

في السطور التالية نستعرض الأحكام الشرعية حول دخول البيوت والاستئذان عليها، إضافة إلى التوجيهات بشأن التعامل مع النساء والأطفال في هذا الجانب.

قال الشيخ أشرف الفيل، الداعية الاسلامي، عن آداب الاستئذان في الإسلام، موضحا أن هذه الأمور تسير على جميع الأشخاص، لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا.

واستشهد الداعية الإسلامي بقول الله-تعالى-في سورة النور،" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا".

وأضاف الفيل، في برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر " النهار": تَسْتَأْنِسُوا ليس هو الاستئذان، فالأستاذان هو طلب الاذن، ولكن الاستئناس هو ان الانسان يستأنس ويؤنس غيرة.وعن بسبب امتلاك والدة الزوج وأخواته مفتاح الشقة وبالتالي دخولهم دون استئذان في بعض الأحيان، قال الداعية الإسلامي أنا لو معايا مثلا مفتاح بيت أخويا، المقصد إن لو حصل موقف يتطلب الدخول أفتح وادخل ولازم بإذن منه الأول.وأوضح الداعية لا يعطى المفتاح إلا لشخص أمين لا يدخل إلا بإذن، ويدخل لظرف ضروري وملح، لكن لا يجوز الدخول والتفتيش أو يتجسس لأن هذا لا يصح.

وأضاف: فيه استئذان للأطفال الذين لم يبلغوا الحلم، يعني لسه موصلش 15 سنة، نقوله لا متدخلش على أمك أو أبوك إلا بالاستئذان.